القائمة الرئيسية

الصفحات

الادمان الالكتروني للاطفال

    الاجهزه الذكيه هو مصطلح يطلق علي اي جهاز يتم ايصاله بشبكة الانترنت . و يعد الجهاز زكيا بمدي الخدمات التي يقدمها بجانب اتصاله بالانترنت سواء هي خدمات بسيطه او معقده .
   و تغزو الاجهزه الذكيه الحديثه معظم بيوتنا الان حتي انها اصبحت من اساسيات الحياه و في متناول ايدي جميع افراد الاسره  بشكل لافت خاصه في هذه الايام في ظل الحجر الصحي الذي فرضه علينا فيروس كورونا ، الامر الذي اثار حاله من الرعب و القلق لدي الكثير من العائلات علي مستقبل اطفالها و شبابها خاصه هؤلاء الذين تعلقوا باستخدام تلك الاجهزه في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي و مشاهدة مقاطع الفيديو و ادمان الاطفال علي استخدام الالعاب الالكترونيه . 

الادمان الالكتروني 

   دفعت حالة التعلق الشديد بالكومبيوتر و الموبايل و العاب الفيديو الكثير من الاخصائيين للتحذير من المخاطر النفسيه و الاجتماعيه التي يمكن ان يسببها الادمان الالكتروني ، و انعكاساته علي سلوكيات الاطفال ، و حذروا من الافراط في استخدام الاطفال للهواتف الذكيه و الاجهزه الالكترونيه و ما قد يكون له من آثار كبيره علي سلوكيات الاطفال ، و اكدوا علي ان استخدام تلك الوسائل الالكترونيه الحديثه في مرحلة ما قبل المدرسه يؤدي الي حدوث اضطرابات في العلاقات الاسريه . 

اسباب الادمان الالكتروني 

☆ اهمال الاطفال من قبل ذويهم و شعورهم بالوحده و العزله . 
☆ الفراغ و طول الساعات التي لا ينشغل الطفل فيها بامر مفيد بالاضافه لعدم توفير وسائل تسليه مناسبه او القيام بانشطه مفيده . 
☆ انشغال الاهل عن اطفالهم طول الوقت و محاوله التخلص من ازعاجهم باعطائهم الاجهزه لفترات طويله . 
☆ الامتيازات التي يوفرها الانترنت لمستخدميه حيث يستطيع توفير كل جديد تهتم به . 
☆ الملل الذي يصيب الاطفال و طبيعتهم التي تميل للتغيير بكثره فنجدهم يتعرضون لمشكله التعلق الشديد بالالعاب الالكترونيه . 
☆ تجبرهم الشاشات علي التركيز مما يجعلهم يشعرون بالثقه في انفسهم و انهم قادرون علي علاج التشتت الذهني و فرط الحركه . 
☆ هروب الاطفال من همومهم مثل تعرضهم للاساءة او الضرب في البيت او المدرسه . 


اعراض الادمان الالكتروني 

 ♡ الرغبه الملحه في كثرة استخدام الانترنت بشكل غير ضروري . 
♡ التوتر و القلق في حالة وجود اي عائق في الاتصال بالانترنت قد يصل الي درجه الاكتئاب اذا كانت فترة البقاء علي الدخول علي الشبكه و الشعور بالسعاده و الراحه النفسيه  عند استخدامه . 
♡ اهمال الواجبات الاجتماعيه و الاسريه و الوظيفيه بسبب استخدام الانترنت . 
♡ عدم القدره علي اشغال و قت الفراغ مع مجموعه من الهوايات . 
♡ عدم القدره علي اقامه علاقات اجتماعيه جيده بسبب الخجل او الانطواء . 
♡ اللجوء الي الانترنت للتغلب علي مشاعر التوتر و القلق و الاكتئاب بدلا من طلب النصيحه . 

اضرار الادمان الالكتروني 

● آلام الرقبه 
حذر الكثير من اطباء المخ و الاعصاب من الاستخدام المفرط للهواتف المحموله ، خاصه المستخدمه بواسطه الاطفال و تاثيرها علي الرقبه باعتبارها من اكثر اجزاء العمود الفقري حركه مع انها تحظي بحمايه اقل من بقيه اجزاء العمود الفقري ، كذلك فهي ليست محميه مثل الفقرات الصدريه المثبته بين الضلوع لذا فهي اكثر تعرضا للاصابه والالم . 
و بين اطباء المخ و الاعصاب ان ميلان الراس لاسفل اثناء استخدام الهواتف المحموله  يضغط علي العمود الفقري بما يتراوح بين ١٥ الي ٢٠ % من وزن الجسم علي الرقبه و هذا ما يتسبب في عدد من المشكلات الصحيه و آلام الظهر و الرقبه .  
● اورام الراس 
   حذرت المنظمه العالميه لاورام السرطان ان الترددات المنبعثه من الهواتف المحموله يمكن ان تسبب سرطان المخ و يجب التعامل معها كاحد مسببات السرطان مثل السجائر و الاشعه الضاره . 
و بينت المنظمه انه حتي الان ليس هناك ما يؤكد ذلك ولكنها نصحت الا يتم استخدام الهواتف المحموله الا في الضروره في حاله عدم توافر الهاتف العادي . 
كما نصحت انه من المفضل التحدث في مكبر الصوت للهاتف المحمول و عدم وضعه علي الاذن او الراس لتفادي الاثار المباشره . و نصحت ايضا بضروره تحديد اوقات محدده لاستخدام الهواتف المحموله بالنسبه للاطفال و هو ما لا يزيد عن ساعه في اليوم . 

● زيادة خطر الاصابه بامراض الجهاز الناعي 
  تتراكم علي المحموله العديد من الجراثيم و البكتريا بعد استخدامه و تنتقل هذه الجراثيم للجسم عن طريق اليدين و تسبب الكثير من الامراض مثل : من البكتريا الشائع انتقالها للجسم عن طريق الموبايل هي جرثومه الامعاء الغليظه E-coli التي يمكن ان تنتقل من شخص لاخر عن طريق المحمول . 
● زيادة اخطار الاصابه بامراض العين 
   صممت الهواتف المحموله للقراءه من مسافات قريبه  ، حيث ان النصوص الصغيره علي الشاشات الساطعه تؤدي الي اجهاد العين و عدم وضوح الرؤيه و جفاف العين بالاضافه الي الصداع . 
● الانطوائيه 
   حذر الاطباء من ترك الاطفال ساعات طويله امام الهواتف المحموله لان ذلك يعزز لديهم الانطوائيه العدوانيه و العزله مما يجعلها تتحول فيما بعد الي امراض نفسيه ، و يجب التاكيد علي اولياء الامور ان الوضع الطبيعي للطفل هو اللعب او مشاهده الرسوم المتحركه عكس ما يراه اليوم في الهواتف المحموله ، حيث اصبح الطفل يمضي اوقات طويله امام الهواتف الذكيه دون مراقبه الاهل عن محتوي ما يشاهده و هنا يكمن الخطر . 
● التوتر و الاضطرابات النفسيه 
ادمان الاطفال علي العاب الفيديو قد يسبب لهم : اضطرابات في النوم ، التوتر الاجتماعي و فقدان القدره علي التفكير الحر ، فشل في الحياه الدراسيه ، كسل و خمول و عزله اجتماعيه ، عدم الاكتراث بمشاعر الاخرين ، العدوانيه في السلوك تجاه اخواته و زملاؤه في الدراسه ، ضعف الارتباط الديني . 

نصائح للوالدين عند استخدام الاطفال للهواتف المحموله 

♧ تجنب الاستمرار في الجلوس لفترات طويله يكون فيها الطفل مضطرا لتثبيت رقبته في اتجاه واحد بل يجب تعديل وضعيه جلوس الطفل و الاستراحه كل ١٥ دقيقه علي الاقل . 
♧ ضرورة المحافظه علي وضع الراس مستقيما مع العمود الفقري اثناء الجلوس لانه كلما زحف الراس للامام بمقدار بوصه واحده يعني زياده الضغط علي الرقبه بمقدار وزن الجسم ، لذلك يجب منع انحناء الرقبه قدر المستطاع . 
♧ تجنب استخدام الهواتف الذكيه اثناء الاستلقاء علي السرير او النوم علي البطن حتي لا تكون الرقبه دائما في وضع سئ . 
♧ منع استخدام الهواتف المحموله اثناء الزيارات او الرحلات الترفيهيه او غرف النوم او اثناء تناول الطعام . 
♧ ممارسه المزيد من الرياضه و المشي . 
♧ ضروره الا يتعدي وقت استخدام الطفل للموبايل عن ساعه واحده في اليوم . 
♧ فرض رقابه علي الاطفال في البيوت سواء رقابه علي مده استخدام الموبايل او رقابه علي المحتوي الذي يشاهده مما يكون له اكبر الاثر في الحد من مضاعفات الامراض النفسيه و الاجتماعيه . 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. أصبح الإنترنت أساسي في الحياه ولايمكن الاستغناء عنه ولاكن ممكن نرشده حتي نتجنب المشاكل وربنا يوفقك

    ردحذف
  2. أنا موش عارف هو السبب في الإدمان هو الموبايل نفسه ولا التطبيقات إللي بنزلها ولا المحتوي إللي بنسيب العيال يتفرجوا عليه ليل نهار بدون رقيب. حسن

    ردحذف
  3. هناك حد ادنى لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي يجب مراعاتها عند السماح للاطفال بالدخول لهذه المواقع :
    اولا: تويتر، فيسبوك، انستجرام تبدأ من ١٣ عام
    ثانيا: لينكيد ان يبدأ ١٤ عام
    ثالثا: الواتساب من ١٦ عام
    رابعا: يوتيوب و يبدا من ١٧ عام لكن هناك يوتيوب كيدز و يمكن ان يبدا من ٦ سنوات

    ردحذف
  4. ربنا يستر على اولادنا

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع