القائمة الرئيسية

الصفحات

زكاة الفطر : وقت اخراج زكات الفطر ، و مقدار زكاة الفطر بالكيلوا للارز ، و مقدارها نقدا لهذا العام



● زكاة الفطر مُطهِّرة لنفس الصائم من اللغو : وهو الكلام الذي لا خير فيه ، كما انها مطهِّره له من الرَّفَث : و هو الفحش من القول . فالصائم ربما يقع في نقص بوجه من الوجوه فتُجبر زكاة الفطر اعماله . 
● زكاة الفطر هي طُعمه للمساكين ليستغنوا بها عن السؤال يوم العيد و يشتركون مع الاغنياءفي فرحه العيد . 
● زكاة الفطر يتحقق بها الاجر العظيم : اذ يُثاب مُخرجها في الوقت المحدد لها لما جاء في حديث ابن عباس " فمن اداها قبل الصلاة فهي مقبوله ، و من اداها بعد الصلاة فهي صدقه من الصدقات " . 
● زكاة الفطر هي وسيله لحمد الله و شكره علي اتمام الصيام و علي باقي النعم التي انعم الله علينا بها . 
علي من تجب زكاة الفطر ؟ 
☆ زكاة الفطر تجب علي كل مسلم قادر ، اما الفقير المُعْسِر الذي لا يملك قوت يومه فلا تجب عليه . 
☆ زكاة الفطر تجب علي كل انسان مسلم ذكراً ام انثي ، صغير ام كبير ، سواء كان صائما ام لم يصوم كما لو كان مسافراً ولم يصوم . 
☆ يستحب اخراجها عن الجنين - اي الحمل في بطن امه - ولا تجب . 
وقت وجوب اخراج زكاة الفطر : 
    تعرف زكاة الفطر بانها الصدقه التي يخرجها المسلم عندما يفطر من رمضان ، و سميت بزكاة الفطر لارتباط سببها بالافطار . وقد اختلف الفقهاء في وقت اخراجها علي قولين : 
¤ الشافعيه و الحنابلة : تجب عندهم بغروب الشمس من اخر يوم من ايام الصيام و هي ليلة العيد . 
¤ المالكيه و الحنيفيه : تجب عندهم عند طلوع فجر يوم العيد العيد باعتبار ان الفطر يبدا في هذا اليوم . 

   وان اختلف الفقهاء الا ان هذا الخلاف يكمن في مسالتي وجوب الصدقه علي المولود الذي يولد بعد بعد غروب شمس اخر يوم في ايام رمضان وقبل طلوع فجر العيد و من مات بعد غروب الشمس وقبل طلوع الفجر .
    وقد ذهب الشافعيه والحنابله الي ان  المولود قبل الغروب تجب عليه الزكاه اما اذا حدث بعد الغروب فلا زكاه عليه .
    و قد ذهب المالكيه و الحنيفيه الي ان المولود بعد فجر يوم العيد وقبل طلوع الشمس تجب عليه زكاة الفطر . اما اذا ولد بعد طلوع الشمس فلا تجب عليه الزكاه . 
مقدار زكاة الفطر : 
     زكاة الفطر تكون صاعاً من غالب قوت البلد كالارز او القمح مثلاً . و الصاع الواجب في زكاة الفطر عن كل انسان مسلم : صاع بصاع رسول الله صل الله عليه وسلم وهو من المكاييل الذي يساوي ٢.٠٤ كيلوجرام من القمح . و من زاد علي هذا القدر الواجب جاز ووقع هذا الزائد صدقه عنه يثاب عليها ان شاء الله . 

قيمة زكاة الفطر : 
    حددت دار الافتاء المصريه قيمة زكاة الفطر لهذا العام ١٤٤١ هجري بما لا يقل عن ١٥ جنيهاً عن الفرد الواحد . واعلن مفتي الجمهوريه ان قيمة زكاة الفطر لعام ٢٠٢٠م تعادل ٢.٥ كيلوا من الحبوب عن كل فرد ، حيث يقدر مجمع البحوث الاسلاميه القيمه وفقاً لاقل انواع الحبوب سعراً وهو القمح .
     و دار الافتاء مالت الي الاخذ براي الامام ابو حنيفه في جواز اخراج زكاة الفطر بالقيمه نقوداً بدلاً من الحبوب تيسيراً علي الفقراء في قضاء حوائجهم و مطالبهم . 

مصارف زكاة الفطر : 
    تخرج للفقراء و المساكين و كذلك باقي الاصناف الثمانيه الذين ذكرهم الله تعالي في سورة التوبه { إِنَمَا الصَدَقَاتُ للفُقَرَاءِ و المَسَاكِينِ و العَامِلِينَ عَلَيهَا و المُؤلَفَةِ قُلُوبِهِمْ و فَي الرِّقَابِ و الغَارِمِينَ و فِي سَبِيلِ الله وابنِ السَبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ الله و الله عَلِيمٌ حَكِيمٌ } (سورة التوبه : ٦٠) .

هل يجوز اعطاء زكاة الفطر لشخص واحد ؟ 
     يجوز ان يعطي المسلم زكاة الفطر لشخص واحد ، كما يجوز ان يوزعها علي اكثر من شخص و التفاضل بينهما ان يكون بإغناء الفقير . فأيهما كان ابلغ في تحقيق الإغناء كان هو الافضل . 

توصيات مفتي الجمهوريه بخصوص زكاة الفطر :
    اشار المفتي الي انه يجوز شرعاً اخراج زكاة الفطر من اول يوم في شهر رمضان و حتي قُبيل صلاة العيد ، و ناشد مفتي الجمهوريه المسلمين بتعجيل اخراج زكاة الفطر للفقراء و المحتاجين خاصه من العماله الغير منتظمه الذين خسروا اعمالهم بسبب التداعيات الناتجه عن الاجراءات الاحترازيه و الوقائيه لمواجهة فيروس كورونا ! 
    حيث تعيش الامه الاسلاميه و العالم اجمع ظروفاً استثنائيه غيرت بصوره غير مسبوقه سمات الحياه العامه المعتاده في شهر رمضان . 

هل يجوز اعطاء زكاة الفطر لغير المسلمين ؟ 
    لما كان القرآن قد حدد مصارف الزكاه ، فقد بين الرسول صل الله عليه وسلم كيفيه توزيعها بسنته " تُؤخَذ من اغِْنيائهم فَتُرد الي فُقَرائهم " اي المسلمين ، وقد اجمع جمهور الفقهاء علي ذلك ولا يجوز صرفها لغير المسلمين . و قد اجاز ابو حنيفه صرفها لاهل الكتاب . 
   و يمكن التوفيق بين الرأيين ان الاصل في الزكاه ان تكون للمسلمين فان فاضت عن حاجة المسلمين ، أُعطِيت لاهل الكتاب . 
   اذن لا تعطي الزكاه لغير المسلمين ولكن يعطي لهم من الصدقات العامه و هي للمسلمين و غير المسلمين و اجرها كبير ان شاء الله . 
    و كانت دار الافتاء قد اصدرت فتوي بجواز اعطاء الزكاه و الصدقات لغير  المسلمين من المواطنين المحتاجين للعلاج او للوقايه من عدوي كورونا و غيرها من الامراض . وهذه الفتوي تستند علي ظاهر آيه الزكاه الكريمه والتي لا تفرق بين المسلمين و غير المسلمين . 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. كل سنه و الامه الاسلاميه بكل خير

    ردحذف
  2. الحمد لله الذي فرض علينا الزكاه لانهاتطهر الصيام من الأخطاء وتشعر الفقراء الفرحه وكل سنه وانتم طيبين يا امه الاسلام

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع