القائمة الرئيسية

الصفحات

العيديه : من اهم مظاهر العيد ، افكار جديده لتقديم العيدية

افكار لتقديم العيديه للاطفال 

صور للعيديه

    عيد الفطر هو اول اعياد المسلمين  الذي يحتفل به المسلمين في اول يوم من ايام شوال ، و عيد الفطر ياتي بعد صيام شهر رمضان ويكون اول يوم يفطر به المسلمين بعد صيام شهراً كاملاً  ولذلك سمي بعيد الفطر المبارك . 
   وقد احتفل المسلمون باول عيد فطر في الاسلام في السنه الثانيه للهجره حيث كان اول رمضان صامه المسلمون . و يَحرُم صيام اول يوم في عيد الفطر حيث انه يوم احتفال و مكافئه من الله تعالي بعد شهر رمضان . 
   و تتسم احتفالات عيد الفطر عند المسلمين بالطابع الانساني و الاجتماعي حيث يتبادل المسلمون التهاني و الفرح و السرور . وهناك الكثير من المظاهر التي يحتفل بها المسلمون و من اهم تلك المظاهر " العيديه " . 

اصل العيديه : 

   العيديه هي كلمه عربيه منسوبه الي العيد بمعني العطاء و العطف ، وترجع هذه العاده الي عصر المماليك ، فكان السلطان المملوكي يامر بصرف راتباً اضافياً بمناسبه العيد للجنود و الامراء و من يعملون معه و كان اسمها " الجامكيه " التي تم تحريفها الان باسم " العيديه " . 

العيديه للاطفال

    و تعتبر العيديه من اهم مظاهر العيد و الاحتفال و خاصه عند الاطفال و هي تقليد قديم يتوارثه الاجيال بغرض نشر الفرحه و السرور في نفوسنا كباراً و صغاراً لدي استقبالنا العيد حيث يقوم الاهالي باعطاء العيديه لابنائهم و التي غالبا ما تكون مبلغ من المال . حيث يبدا الطفل يومه في العيد بالحصول علي العيديه من والده و اذا كان محظوظا فياخذ من والدته ايضا عملا بمبدا " بدل الخير ، خيرين " . 


العيدية للكبار 

   و يعطي العيديه الكبار ايضا من الشباب و الفتيات و يسعدون و يفرحون عندما يحصلون عليها من اهلهم و اقاربهم . 
     فالعيديه ليست للصغار فقط ، بل ان الكبار لهم حظاً اكبر منها و خصوصا السيدات يحصلن علي العيديه من الزوج او الاب او حتي الاخوان الكبار . 

    ويتم تبادل العيديه من افراد الاسره و هذا يعمل علي تعميق احساس الحب و الالفه بين افراد الاسره و يعمق صلة الرحم التي يستمر تواصلها من شهر رمضان و حتي ايام العيد . بل ان العيديه كرمز في حد ذاتها تبعث البهجه و السرور بمجرد تذكرها . 

    و للعيديه اثار و ابعاد اجتماعيه كثيره فهي تعلم الطفل عاده الحصول علي العيديه ، و استقبال طقوس العيد بطريقه سعيده . و عندما يكبر الطفل سَيُعلم اولاده ضروره توارث و احياء هذه الطقوس الجميله . 


النقود الجديده و العيديه : 


   و العيديه يجب ان تكون بنقود جديده حتي تتماشي مع العيد الذي يحتفل بكل ما هو جديد ، فالعيديه هي رمز الفرحه التي قد يشترك فيها الكبار مع الصغار . 
   و للعيديه احيانا نوع من الخصوصيه ، فاحياناً تعطي العيديه من العمه او الخاله او الجده ، و من الشائع ان تعطي العيديه للصغار فقط ولكن هناك احيانا حفيد في العشرين او اكثر يعطونه العيديه بشكل مستمر من باب التدليل و المحبه و الخصوصيه . 

انواع العيديه : 

    ولا تقتصر العيديه علي النقود فقط ، فهناك بعض العيديات الخاصه في العيد حيث تحرص الفتيات علي معايدة والدتها و صديقاتها بهدايه ثمينه معبره بذلك عن المحبه مثلا بشراء زجاجه عطر ثمينه مع كتابه كارت عليه كلمات رقيقه تحمل تهنئه العيد . و هناك البعض يحرص علي زياره الاهل حاملا معه باقة زهور او علبة حلويات او علبه كحك العيد . 


حكم العيديه في الاسلام ؟هل يجوز احتساب العيديه من الزكاه ؟


    العيديه كما هو معروف عند الناس هي مبلغ من المال يعطيه الشخص لقريبه بمناسبه العيد ، وهذه العيديه صارت لازمه بحكم العرف ، وهذا عرف صحيح يتفق مع الشرع . فالعيديه من باب البر و الصله و الاحسان و المرؤه . 
    ومن اوسع مجالات اتباع العرف ما يتعلق بالاسره مثل عشرة النساء و الانفاق عليهن و من ضمن ذلك ما تعارف عليه الناس من تقديم العيديه للاقارب ، وهذا عُرف صحيح ينبغي اعتباره و العمل به . 
    واذا تقرر هذا فانه لا يصح شرعا اعتبار العيديه للاخوات من الزكاه ان لم يكنَّ من اهلها وذلك لان الزكاه لها مصارفها المقرره شرعاً ولا يجوز صرف الزكاه الا في تلك المصارف : 
"إِنَّمَا الصَّدقَاتُ للفُقَراءِ و المَسَاكِينِ وَ العَامِلِينِ عَلَيهَا وَ المُؤَّلَفَةِ قُلُوبِهِم وَ فِي الرِّقَابِ والغَارِمِين و فِي سَبِيل الله وابن السبيل ، فَرِيضَةً مِنَ الله و الله عَلِيمٌ حَكِيم " . [ التوبه : ٦٠ ] 
    وبناءاً عليه فلا يجوز  علي الرجل ان يعطي زكاة ماله لمن وجبت عليه نفقته  فمثلا : اخرج المُزكي زكاة ماله وله اخت ليس لها من ينفق عليها الا المُزكي المذكور ، فلا يجوز ان يعطي من زكاة ماله ، اما اذا لم تكن نفقه الاخوات واجبه علي المُزكي فيجوز اعطائهن من الزكاه بل الاخوات اولي بالزكاه من غيرهن ،  و للمزكي اجران : اجر الزكاه و اجر الصله . 

   وتستطيع القول بان زكاة الفطر تعطي للاخوه و الاخوات ثم اولادهم ثم ذو الارحام ثم الجيران . 
   اما اعطاء الزكاه للاخوات وان كُنَّ من اهلها تحت غطاء العيديه فهذا فيه نوع من الايهام غير المقبول لان الناس يعرفون ان العيديه من العادات الحميده ، اما الزكاء فهي من باب ما اوجبه الله تعالي . 


العيديه و صلة الرحم : 

    العيد هو موعد للبهجه و فرصه لجمع شمل العائله ، فيلتقي الاصحاب و العائلات و يتقرب الاخوه و الاحفاد و تتعالي الضحكات لتملأ ارجاء المنزل . 
   وصلة الرحم هي نقطه تجمع الاقارب كل عيد ، فالوقت مناسب للبهجه و الاقتراب و لو قليلاً نحو اقارب الدرجه الثانيه و الثالثه ليتعارف الابناء و صلة الرحم . 
    منزل العائله هو المكان الذي يتوافد فيه الجميع بحثاً عن الراحه و الطمانينه و الاقتراب من الجيران و اصدقاء الطفوله بينما ينشغل الكبار بالسلام و تبادل التهاني بالعيد  ، ويكون تفكير الصغار مهتما بجانب اخر وهو تجميع اكبر مبلغ يمكن الحصول عليه من العيديه . 


طرق مبتكره لتقديم العيديه : 


    طريقه اعطاء الهديه لاتقل اهميه عن قيمه الهديه نفسها بل تفوقها اهميه في احيان كثيره ، و ها هي بعض الاقتراحات لتقديم العيديه : 
● وضع النقود داخل بالونه يتم نفخها و تكتب عليها ورقه فيها : " فرقعني " . 
افكار لتقديم العيدية للاطفال


● المظروف الورقي : و هي الفكره المالوفه في تقديم العيديه و يكتب علي المظروف تهنئه بالعيد . 

● برطمان الحلوي : تملئ برطمان بانواع كثيره من الحلوي و توضع وسطها نقود العيديه . 
العيدية للاطفال

● لفائف الحلويات : نضع النقود في لفائف الحلويات و الذي يتكون من الوان جميله . 
العيدية للاطفال
● صندوق حلوي صغير مغلق : توضع داخله عملات معدنيه و ورقيه مختلفه تمثل العيديه بدلا من الحلوي . و تغلق و تعطي كعيديه . 

● العيديه في زمن الكورونا . 
كمامات الكورونا


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. جميلة جدا افكار العيديه وتسعد الاطفال وكل سنه وانتم طيبين

    ردحذف
  2. مش اجمل من افكاركم بتاعت زمان ،،، فاكره

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع