القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف علي نظام قوس قزح للطعام الصحي


    عندما يتعلق الامر بالطعام و الشراب الصحيين ، نجد ان هناك العديد من المدارس الفكريه في هذا الاطار . ونجد ان تلك المدراس الفكريه لا تختلف علي قوائم تلك الانظمه الصحيه المتوازنه ولكنهم يختلفون علي مجموعات الطعام التي يمكن تناولها خلال خلال تلك الانظمه الصحيه . وظهر حديثاً من هذه الانظمه نظاماً مشهوراً يقوم علي اختيار الالوان و يسمي "قوس قزح " . وقد تم تقديم هذا النظام اول مره مع الاطفال لجعلهم يستهلكون اكبر قدر من الفاكهه و الخضراوات . وهذا النظام ينفعهم علي مدار حياتهم للاستمتاع ببشره افضل وانقي وعمر اطول .
    ولنا هنا ان نعلم ان الامر في هذا النظام لا يتعلق بتلوين الطعام فقط ولكنه يتعلق بالحصول علي مجموعات متنوعه من الفاكهه و الخضراوات تكون غنيه بالمواد الغذائيه ، و الغرض من تناول قوس قزح هو الحصول علي مزيج من المغذيات النباتيه المختلفه من الخضراوات و الفاكهه التي تعمل مع بعضها بشكل فعال لدعم خفض الوزن و اضفاء النظاره علي لون البشره بالاضافه الي توفير مستوي اضافي من من الدعم ضد التحديات البيئيه المختلفه مثل الاشعه فوق البنفسجيه و التلوث و الدخان الموجود في المدن . فهي تعزز آليه لحمايه البشره من السموم و تسمح للجلد بان ينموا بطريقه سلسه واكثر امانا عند بلوغ سن الشيخوخه .
  وتقوم هذه الفكره علي انشاء كل لون من خلال مجموعه من المواد الكيميائيه النباتيه ومضادات الاكسده والتي مثلت جزء من نظام غذائي ظل سائداً لملايين السنين . ومن المعروف ان هذه المواد الكيميائيه النباتيه هي مركبات صبغيه في النباتات تساهم في تكوين هذه النباتات لالوانها و رائحتها و نكهاتها . وتتميز مضادات الاكسده بقدرتها علي القضاء علي الجذور الحره . و بما ان اصباغ و الوان النباتات المختلفه معروفه باسم (كاروتينات) و كذلك مضادات الاكسده المعروفين بتحسين صحه البشره و مظهرها . و يمكننا العثور علي (الكاروتينات) في طبق (السلطه) المفضل لدي الكثير منا .

ما هي الألوان ؟ و من اين يمكنك الحصول عليها ؟



١ - اللون الاحمر الوردي :


الفراوله ، البطيخ ، الجريب فروت ، التوت ، الشمندر الاحمر ، البصل الاحمر ، الفجل الاحمر ، الطماطم ،،، .
  وهذا النوع غني بمضادات الاكسده و فيتامين B و علي سبيل المثال فماده "الريسفيراترول" الموجوده في العنب الاحمر من مضادات الالتهاب التي تعمل علي تقليل مخاطر الاصابه بامراض القلب والسرطان ، كذلك يعتبر ا"لليكوبين" الموجود في الطماطم و البطيخ يعمل علي مكافحه سرطان البروستاتا .

٢ - اللون الاصفر و البرتقالي :


   مثل قرع العسل ، الكنتالوب ، الجزر ، الذره ، الليمون ، المانجو ، البرتقال ، الاناناس ، البطاطا الحلوه ، الفلفل الاصفر . و يحتوي هذا اللون علي ماده (البيتاكاروتين) للحمايه من مخاطر الاصابه بالسرطان وامراض القلب و ضعف النظر و التهابات المفاصل و تليف الاوعيه الدمويه . و تحتوي ايضا علي ماده (اللوتين) وهو يعزز الرؤيه وصحه العين .

٣ - اللون الاخضر :

  مثل الخس و البروكلي و الافوكاتو و التفاح الاخضر و الفلفل الاخضر و الباميه و الكمثري و الباميه و البازيلاء و البانخ و الجرجير و البقدونس . وتحتوي معظم هذه الاطعمه علي الكلوروفيل  الذي يساعد علي الوقايه من السرطان و يخلص الجسم من السموم وايضا تساعد علي الحفاظ و تقليل وزن الجسم . و ايضاً تحتوي علي البوتاسيوم الذي يساعد علي حمايه القلب .

٤ - اللون الازرق و الارجواني :

  مثل العنب البري و الباذنجان و الخوخ و الملفوف الارجواني . وهذه الاطعمه تحتوي علي مضادات اكسده تحمي من السرطان و تقوي المناعه و تحارب تليف الخلايا و تقلل الكولسترول و تكافح السمنه و تعزز وظائف المخ و الاعصاب .

٥ - اللون الابيض :

   مثل الموز والقرنبيط و الثوم و و الفطر و البصل الابيض و البطاطا . وتحتوي هذه الاطعمه علي مواد مضادات للاكسده و مضادات لامراض القلب و تعزز الجهاز المناعي للجسم .

    اذاً وبعد اعداد تلك القوائم فمن المؤكد ان نتساءل هنا عن طريقه مزج هذه الالوان المختلفه وهل تعتبر بعض هذه الاطعمه افضل من الاخري ؟
و استنادا الي بعض خبراء التغذيه  فقد وجدوا ان
  * التكلفه العاليه لاعتماد الفواكه و الخضراوات مختلفه الالوان ونقص تواجد البعض منها في الاسواق يخلق نوع من الصعوبه في تحديد مجموعه معينه .
  * تتطلب اطعمة قوز قزح تفكيراً و تخطيطاً اكثر مما اعتاد الناس عليه في تناول طعامهم .
  * احد اكثر الاخطاء التي يرتكبها الناس هو شرب تلك الاطعمه في صورة عصير قوز قزح بدلا من اكلها مما يجعلها تحتوي علي نسبه كبيره من السكر ونسبه قليله من الألياف و القضاء علي الكثير من المعادن و الفيتامينات .

  وللحصول علي هذا النوع من العناصر الغذائيه المتكامله نقترح عليك التعود علي شراء المنتجات الموسميه و المحليه عندما يكون ذلك متاحا مما يجعل نظام قوس قزح اكثر سهوله من حيث توافر الخضراوات و الفاكهه ناهيك عن رخص ثمنها .
   واخيراً نستطيع القول انه حتي لو لم نأكل " قوس قزح " بالكامل كل يوم فان الانتباه و محاوله موازنه التغذيه في وقتها قد يساعدك دائما . 
هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

7 تعليقات
إرسال تعليق
  1. نحن فعلا بحاجه للتنوع في الوان وأنواع الخضروات والفواكه لان الصيف يأثر على البشره

    ردحذف
    الردود
    1. طبعا طبعا محتاجين للتنوع لضمان بشره رطبه و صحه افضل

      حذف
  2. Yes good we have to make some thing difference about our vegetables food

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع