القائمة الرئيسية

الصفحات

البيض البودره : مزاياه و أضراره

       إرتفعت أسعار البيض في مصر و وصلت إلي مستويات غير مسبوقة ، مما جعل الناس يبحثون عن بدائل للبيض .

 فقد ضهرت الكثير من البدائل لبيض الدجاج و قد تحدثنا سابقا عن بيض السمان ، لمعرفة المزيد عنه إضغط هناإضغط هنا 

و كان من بين تلك البدائل : البيض البودرة الذي يعتبر بديل إقتصادي للبيض الطازج الذي إرتفعت أسعاره : سواء البيض الأبيض أم البيض الأحمر الي أسعار تجاوز بها سعر الطبق أكثر من ١٠٠ جنبه .

و البيض البودرة هو صناعة قائمة و موجودة في الكثير من دول العالم ، و يدخل في صناعة المعجنات و المخبوزات و الآيس كريم و الحلويات ، وهو ليس منتجاً جديداً في مصر ، فهناك مصانع متخصصة في إنتاجه و ذلك بفصل البياض عن الصفار بتقنيات حديثة و متطورة و آمنة .

   


             

ما هو البيض البودرة؟ 

يتم تصنيع البيض البودرة عن طريق التجفيف الكامل للبيض الطازج ، الذي يتم عبر طريقة تُسمَّي التجفيف بالرش . و يتضمن التجفيف بالرش ، التجفيف السريع للمادة الرطبة في البيض و التي تمثل ٧٥٪ من محتوي البيضة . و يكون المنتج النهائي عبارة عن بودرة متعددة الإستخدامات .

و البيض البودرة هو بيض طبيعي يتم تجفيفه بنفس طريقة تصنيع اللبن البودرة حيث يخضع لعملية البسترة قبل تحويله إلي بودرة لقتل السالمونيلا و أي بكتيريا أخري. و يتم ذلك عبر فصل البياض عن الصفار في البداية ثم تجفيف البياض و الصفار كل علي حدة.

و يشبه البيض البودرة اللبن المجفف في الشكل و الملمس و القوام ، وله مجموعة من الفوائد . و يدخل البيض البودرة في صناعة الكثير من المواد الغذائية.

و يحتوي البيض البودرة علي جميع الفوائد الغذائية المعتادة للبيض الطازج دون القلق من فساده ، فهو يوفر مصدر جيد للبروتين و خصائص تقوية المناعة و الصفات المناعية للبكتيريا .

        

ما هي القيمة الغذائية للبيض البودرة؟

يوفر البيض البودرة العناصر الغذائية الأساسية مثل الأحماض الأمينية و الأحماض الدهنية المتعددة و الغير مشبعة مثل الكولين. 

كما أن البيض البودرة يعتبر مصدراً غنيا للمكونات النشطة بيولوجياً ذات الخصائص المعززة للصحة مثل مضادات الأكسدة : الجلوتين و زياكسانثين ، و الدهون النشطة بيولوجيا البروتينات المضادة للميكروبات و مقويات المناعة . كما تحتوي علي فيتامينات  A, D.

           

إستخدامات البيض البودرة

يستخدم البيض البودرة منذ سنوات في الفنادق الكبري ، و يدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية مثل الحلويات و المكرونة و المايونيز و المخبوزات . و يُفضل مجال صناعة الحلويات و المخابز إستخدام البيض البودرة لأنه مُوفِّر ، حيث أنه يتطلب بعض الوصفات و إستخدام بياض البيض و وصفات أخري تتطلب إستخدام الصفار.

(*) مسحوق البيضة الكاملة : و يستخدم في صناعة المكرونة و الكعك و الشعرية و الحلويات.

(*) مسحوق صفار البيض : و يستخدم في صناعة المكرونة و المايونيز و الصلصات و الحلويات.

(*) مسحوق بياض البيض : المخبوزات.

                 

مميزات البيض البودرة

(*) البيض البودرة صلاحيته أطول و يمكن تخزينه لمدة طويلة قد تصل إلي عام أو أكثر.

(*) ليس من الضروري تخزينه في الثلاجة و يمكن تخزينه في مكان بارد و جاف و مظلم.

(*) يضاف إلي الوصفات و المخبوزات دون الحاجة إلي الخلط بالماء أو الحليب مسبقا.

(*) سعره أرخص مقارنة بالبيض الطازج و هذا ما يجعله فعال للغاية من حيث التكلفة لمنتجي المواد الغذائية و كذلك المطاعم.

                

 أضرار البيض البودرة

(*) البيض البودرة يفقد نكهة و ملمس البيض الطازج.

(*) يصعب علينا تجديد صلاحيته و تاريخ إنتهائه . و من الصعب تمييز البيض الفاسد أو منتهي الصلاحية.

(*) بسبب مشكلة المسحوق يَسْهُل غشه لتقليل التكلفة كنوع من الغش التجاري.

(*) البيض البودرة ليس له نفس القيمة الغذائية التي يتمتع بها البيض الطازج حيث يتم معالجته غالبا ، كما أنه قد يحتوي علي مواد حافظة مضافة.

(*) قد لا يتوفر البيض البودرة في جميع المتاجر و محلات البقالة لندرته مما يجعل العثور عليه صعبا في بعض المناطق.

   


       

البيض البودرة و ردود الفعل التحسيسية

قد يتسبب البيض في بعض ردود أفعال تحسسية تجاه بعض الناس و بالأخص الأطفال. و إذا كان من الصعب التخلص من أكل البيض ، و لكن قد يكون من الصعب الإبتعاد عن المنتجات الغذائية التي تحتوي علي البيض البودرة، و لذلك يجب قراءة ملصقات الطعام جيدا.

كما يجب الحذر إذا كان لديك أو لدي طفلك حساسية تجاه البيض مهما كان التفاعل التحسسي خفيفا . فقد تختلف شدة التفاعلات التحسيسية تجاه البيض في كل مرة يحدث فيها أي تفاعل تحسسي ، لذا حتي لو كان التفاعل التخسيس السابق ضعيفا ، فقد يكون التفاعل التالي أكثر خطورة .


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع