القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الشعر بالكيراتين : العناية و المزايا و العيوب

 الكيراتين هو البروتين الرئيسي الموجود بشكل طبيعي في الشعر ، و الشعر لا يحتوي علي الكيراتين فقط ، بل يتكون أيضاً من البروتينات المرتبطة بالكيراتين . 


و الكيراتين يعمل كبروتين هيكلي خارجي ، وكذلك داخلي لحماية الشعر و الحفاظ علي صحته ، فالشعر يتعرض لعوامل خارجية مثل الشمس او التلوث أو المواد الكيماوية أو التغيرات في نمط الحياة نفسها . 


و بالفعل تعمل كل هذه العوامل علي تضرر الكيراتين الطبيعي الموجود في الشعر مما يتسبب في جفاف الشعر و تلفه و تساقطه . 


ماذا يفعل علاج الكيراتين بالشعر ؟ 

بإستخدام الكيراتين ، تكونين قد أضفتي الكيراتين الصناعي للشعر ، مما يجعله يملأ البقع المسامية في الشعر و التي تظهر أحيانا بوضوح بسبب فقدان الكيراتين الطبيعي مما يتسبب للشعر في التجعد و التشابك و التقصف . 


فعلاج الكيراتين هو في الأساس إعادة لبناء الشعر عن طريق إعادة البروتين المفقود إلي خيوط الشعر . 


ماذا نتوقع من علاج الكيراتين ؟ 

ينتج عن علاج الشعر بالكرياتين شعر ناعم كالحرير و تستمر هذه النعومه لمدة تصل إلي ٦ أشهر . 


فالكيراتين لن يجعل جذور الشعر تنمو بشكل مجعد ، لان الكرياتين هو في الأساس مثل بلسم الشعر عميق و قوي للغاية . 


تختلف نتائج العلاج بالكيراتين من شخص لآخر فهو في الأصل يعيد بناء الأجزاء المتضررة من الشعر ، ويمكن من خلاله التحكم في الشعر اللامع و الشعر النصف مجعد ، أما الشعر المجعد للغاية فسينتهي به المطاف إلي شعر أملس ، فلذلك تختلف النتائج من شخص لآخر . 



 ماهي الأنواع المختلفه من علاج الشعر بالكيراتين ؟ 

هناك أنواع كثيرة و مختلفة لعلاج الشعر بالكيراتين بعضها يحتوي علي الفورمالين و بعضها يحتوي علي بدائل أقل ضررا . 


فالفورمالين يعتبر مصدر قلق لأنه مادة مسرطنة ، علاوة علي كمية الفورمالين المنبعثة أثناء الإستخدام التي تعتبر مصدر ضرر كبير . ولذلك من الأفضل إختيال العلاجات الخالية من الفورمالين . 


فالعلاجات الحديثة خالية منه تماما ، حيث يستخدم حمض الجليوكسيليك بدلا منه ، وهذا هو الخيار الأفضل من حيث السلامة و الكفاءة . 


إنفجار البرازيلي : وهو أهم علاجات الكيراتين التي تم تطويرها لأنه يزيل التجعد و يُنعم الشعر عن طريق طلاء خيوط الشعر بطبقة من البروتين الواقي ، ويستمر هذا العلاج لمدة تصل إلي ثلاث أشهر ، ولكن هذه الطريقة تكاليفها باهظة . 

● سيزان : وهذا النوع تقل فيه نسبة الفورمالين و هو مثالي لمن لديهم شعر ناعم فهو لا يزيل التجعد بشكل كامل فقط بل يغذي خيوط الشعر التالفة ، ولكن من عيوبه أنه لا يبقي علي الشعر الملون و يتلف درجات الشعر الأشقر . 

تريسولا trisola : وهذه الطريقة هي الأفضل لمن لديهم شعر كثيف و خصلات تالفة أو ملونة ، و يتم فيها تنعيم نسيج الشعر إعتمادا علي عدد المرات التي يتم فيها كي الشعر ، وهذا العلاج لا يعمل علي تفتيح لون الشعر ولكنه يحافظ علي ثباته في الطقس الحار و الرطب . 

كيراتين إكسبرس : وهذا النوع هو علاج قصير المدة يتضمن وضع الكيراتين علي الشعر في شكل مصل ثم إستخدام مجفف الشعر لتثبيته ، وهذا يصلح لأصحاب الشعر المموج و المجعد و يتطلعن لشعر أكثر سهولة لمدة تصل ل ٦ أسابيع . 

الكيراتين الياباني : وهذة الطريقة تجمع بين علاج الكيراتين البرازيلي من حيث فك التجعد ثم يأتي العلاج الياباني في الأعلي ، وذلك من خلال طلاء خيوط الشعر الخشنة مرتين ثم يتم شطف الشعر بعد ساعة ثم تجفيفة مرة أخري للحصول علي شعر أملس و ناعم . 


كيف يمكن العناية بالشعر بعد معالجته بالكيراتين ؟ 

▪︎ يجب عدم غسل الشعر بكثرة بعد معالجته بالكيراتين . 

▪︎ عند غسل الشعر يفضل إستخدام شامبو مخصص للشعر المعالج بالكيراتين أو شامبو الأطفال . 

▪︎ يترك الشعر مفرود علي إستقامته أول يومين ، و بعد ثلاث أيام يمكن إستخدام ربطة شعر ناعمه .

▪︎ النوم علي وسادة ناعمة كي تحافظ علي عدم تجعد الشعر . 

▪︎ عدم إستخدام منتجات الشعر القوية التي تجرد الشعر من الزيوت و الكيراتين نفسه . 

▪︎ تعتبر مجففات الشعر او المكاوي المسطحة من أفضل الأدوات التي يمكن إستخدامها للحفاظ علي الشعر ناعم لأن وزن الكيراتين سيعمل علي تثبيت الشعر بشكل صحيح . 


ما هي مزايا علاج الشعر بالكيراتين ؟ 

☆ يغلف الكيراتين خيوط الشعر و يوفر الحماية من أشعة الشمس و الأضرار البيئية . 

☆ يساعد الكيراتين علي تقوية الشعر مما يجعل خيوط الشعر مقاومة للتكسر . 

☆ يعتبر علاج الشعر بالكيراتين كل بضعة أشهر أقل ضررا من تأثير تصفيف الشعر بالحرارة يوميا . 


ما هي عيوب علاج الشعر بالكيراتين ؟ 

تحتوي معظم منتجات علاج الشعر بالكيراتين علي الفورمالين وهي مادة سامة قد تؤدي إلي الحساسية و التهيج و تقشر فروة الرأس ، كما ثبت أن إستخدام الكيراتين بكثرة قد يؤدي الي الإصابة ببعض أنواع السرطان ، كما أن الكيراتين يعتبر باهظ الثمن خاصه أنه يستمر لمده ٣ إلي ٦ أشهر . 



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. اكيد الموضوع ده بمناسبة العيد..كل سنة و انتم و جميع القراء و زوار المدونة بخير.

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع