القائمة الرئيسية

الصفحات

بنطلون الجينز الممزق : موضه لا تنتهي

 تعود بداية ظهور بنطلونات الجينز إلي القرن التاسع عشر الميلادي عندما لاحظ أحد الخياطين أن بنطلونات العمال في مناجم الذهب في كاليفورنيا تتمزق بسرعة بسبب الإحتكاك بالتراب و الصخور و الحركة المستمرة للعمال ، فقام هذا الخياط بتمزيق خيمته ذات اللون الأزرق و صنع منها بنطلونات شديدة التحمل سماها بإسمه "شتراوس جينز" ، و لاقت تلك البنطلونات إقبالا شديداً . 


و إستعمل فيها المسامير بدل الخيط في اماكن معينه كزوايا الجيوب لتدعيم هذا المكان لعدم تمزقه بسهوله ، و كان سعر البنطلون في هذا الوقت رخيصاً حتي يتناسب مع قدرة العمال الشرائية . 


و أُعجب شباب الكاوبوي في ذلك الوقت بتلك البنطلونات الزرقاء ، فإرتدوها بعد أن قاموا بعمل تمزيقات عليها أعطت أشكال جميلة . و بدأت من هنا تنتشر تلك البنطلونات الجينز الزرقاء الممزقة ، و سرعان ما إنتقلت إلي النساء و أصبح الجينز الممزق موضه تنطلق من وقت لآخر  حتي يومنا هذا . 


الجينز الممزق Ripped Jeans 

يقوم مصنعي الجينز بتمزيق الجينز بطريقتين : 

تمزيق الجينز بالليزر : حيث يتم توجيه شعاع الليزر علي المنطقه المراد تمزيقها ، لتبدو باليه بالقدر المطلوب حسب رغبة و تصميم الشركة المصنعة ، و تميل العلامات التجارية الأرخص لإستخدام هذا النوع لإنتاج أعداد كبيره في وقت قصير . 

تمزيق الجينز بالطريقة التقليدية : سواء بالتمزيق اليدوي او بإستخدام الحجر الخفاف ، و هذه الطريقة تحتاج عمال فنيين مهرة لإنتاج رسوم متناظرة علي كل من فردتي البنطلون . 



هل هناك فرق بين قماش : الجينز و الدينم ؟ 

يبدو من حيث الشكل أنه لا يوجد فرق بين قماش الجينز Jeans و قماش الدينم Denim ، إلا أنهما يختلفان بشكل كبير من حيث الخامة الأساسية : 

● الدينم هو المادة التي يُصنع منها الجينز بكل أشكاله و أنواعه و يتوفر بلون واحد فقط هو اللون الأزرق النيلي ، كما يتميز الدينم بأنه قماش شديد الحساسية و يتآكل بشكل أسرع مقارنة بالجينز الذي يحافظ علي شكله و ملمسه لفترة أطول ، و هناك نوعان من الدينم : 

• الدينم الطري الرطب اللين الذي يستخدم في صناعة الجينز " سكيني " و هو أشهر الأنواع لدي النساء ، و " سليم " الشائع عند الرجال . 

• الدينم الجاف و هو الذي يستخدم في صناعة الجينز القاسي ، و هو عملي أكثر ، ولا ينصح بغسله بشكل دوري حتي لا يتغير لونه . 

▪︎ الجينز و هو القماش الأكثر إستخداما و الذي يصنع من الدينم ، و يستخدم في صناعة معظم البنطلونات و الجواكيت . 


أيهما تختار : بنطلون الجينز ام بنطلون الدينم ؟ 

إذا كنت من عشاق الأناقه فإرتدي الدينم بلونه الأزرق ، كذلك إذا كنت تكره الغسيل الجاف و العناية الفائقه للملابس فعليك أيضا بالدينم لانه الأكثر ليونه و يمنح شعور بالراحه . 


الجينز يقفز إلي دور الأزياء 

أصبح الجينز سواء العادي أو الممزق هو نجم السنوات الحاليه علي منصات عروض الأزياء بعد أن تزين بالدانتيل و التطريز و الريش و الألوان و التمزيق ، و أصبح الجينز يتماشي مع الموضه بالخصر العالي و المتوسط و المنخفض ، و منه الضيق و منه الواسع بقصات متنوعة بالإضافة للألوات التي علي الرغم من تعديلها إلا أن الأزرق مازال سيدها يليه الأسود ثم الأبيض . 


و يتناسب الجينز الممزق مع المراهقين و الشباب من الرجال و النساء ، و هو أكثر ما تفضله النساء و لكن المهم أن يتناسب تصميمه مع من ترتديه ، فهو لا يتناسب مع الجسم القصير و الجسم الممتلئ . 


و من الملفت للنظر أن هناك من الجينز الممزق ما تجاوز حدود الذوق العام و أصبح يكشف عن أجزاء الجسم مثل الفخذين . 


أحدث موضة لجينز ٢٠٢١ 

أجمع خبراء الموضة علي أن الجينز الممزق لم يعد في إطار الموضة لهذا العام ، و أصبح الجينز المنسل الأطراف هو الذي يتصدر تريند الموضة لهذا العام ، كما أصبح جينز البوي فريند أيضا هو المتصدر لهذا العام و هو الواسع عند الخصر العالي بالكسرات . 


و أيضا إنتشر نوع جديد سمي ذو النوافذ window pane jeans و الذي يحتوي علي مربعات صغيره في كل مكان دون جيوب و له أرجل ضيقه ، و منها ما يأتي كل رجل بلون منها الأحمر و الأسود ، الأسود و الوردي . 


و أصبح الجينز بعد ان كانت تكلفته ١.٥ دولار في القرن التاسع عشر ، أصبح الآن بمئات الدولارات بل وصل سعره في بعض المتاجر إلي الف دولار و أكثر بمجرد وجود عليه علامة صنع في دور أزياء عالمية . 



نجوم الجينز الممزق 

نجمة البوب "مادونا" عندما إنضمت إلي حركة بانك ، أما حاليا فمن النجوم الذين يعشقون الجينز الممزق مطرب الراب الشهير "كافي وست" ، و عارضة الأزياء "اليسندرا إمبرسو" ، كما إرتدت "كيم كاردشيان" الجينز الممزق بشكل مثير و أظهرت به أكثر مما أخفت . 


نصائح للعناية ببنطلونات الجينز المقطع 

قدم الرئيس التنفيذي لشركة ليفايس نصيحة غريبة لمستخدمي بنطلونات الجينز وهي : إبتعدوا بها بعيدا عن غسالات الملابس ، فبنطلون الجينز لا يغسل في الغسالة ولكن ينظف بإستخدام قطعة إسفنج او فرشاة أسنان و قليل من المنظفات لإزالة البقع ثم نشرها لتجف . 

يفضل عند غسل الجينز لأول مرة وضعة في ماء بارد مضاف إليه قليل من الملح او الخل لتثبيت اللون . 

أما بالنسبة للتخلص من الجراثيم بسبب عدم غسلها للحفاظ علي شكلها ، فينصح بتجميدها في الثلاجه . 

كذلك إذا اردت الحفاظ علي لون الجينز دون أن يبهت فتجنب الحرارة و عدم إدخاله الغسالة و إكتفي بنقعه في حمام ماء بارد . 

و لتجنب ترهل الركبتين فالأفضل هو البحث عن الجينز الذي يدخل في خامته الليكرا لانها سرعان ما تتكيف مع الجسم للحفاظ علي شكل الجينز . 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. ربنا يهدي الشباب وبنطلونات وموضة الشباب

    ردحذف
  2. كلما زادت مساحة الأجزاء الممزقة..كلما زاد السعر..عجبي !!!

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع