القائمة الرئيسية

الصفحات

زواج التجربة : حلال ام حرام ؟

 الطلاق من المشاكل الإجتماعيه الحقيقيه في مصر لما له من أثر خطير يهدد كيان الأسرة التي هي النواة الأساسية في بناء المجتمع ككل ، ولما له من تبعات علي الفرد إلي جانب تأثيره بشكل كبير علي سلوك و مستقبل الأبناء . 


و في تقرير جهاز التعبئة العامة و الإحصاء لعام ٢٠١٩ أعلن ارتفاع نسب الطلاق في مصرحيث بلغت ٢٤ حالة طلاق لكل ١٠٠ حالة زواج في مصر في اليوم الواحد و هذا ما ساهم بشكل واضح في تفشي ظاهرة أطفال الشوارع فضلا عن حالات التسرب من التعليم بسبب إنفصال الزوجين و إحجام ولي الأمر عن الإنفاق علي أولاده بعد الطلاق . 


محاولات الحد من إرتفاع معدلات الطلاق 

ولم تكن إجراءات الدوله علي قدر كبير  من تلك الأرقام المفزعه للطلاق ، و قد تمحورت حول فرض منع الطلاق بقوة القانون و الدين و هو ما رفضه الأزهر . 

و في محاوله أخري للحد من الطلاق أعلنت الحكومه عن أنها تدرس عبر الهيئه العامه للرقابه الماليه وثيقة تأمين إجباري علي الطلاق سوف يسددها الزوج علي أقساط قبل الزواج ، و من الملاحظ أن تلك الإجراءات تحاول علاج العَرَض لا المرض و المسببات للطلاق . 


كما عرض أحد النشطاء و هو محامي مصري فكرة جديده في محاولة للحد من مشكلة تزايد حالات الطلاق ، حيث عرض فكر جديد عرف أخيراً بزواج التجربة والذي أثير حوله جدل كبير و ذلك لانه حدد مدة لعقد الزواج للنظر في نجاح الزوجين , وهذه الفكره أثارت نقاشات واسعة في البلاد و بالاخص علي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر .



مبادره زواج التجربة

تهدف فكرة المبادرة للحد من إنتشار الطلاق في المجتمع المصري من خلال الإلتزام و الحفاظ علي كيان الأسرة و الحياة الزوجية وإستبعاد الطلاق كحل لأي من المشاكل التي تواجه الزوجين و بالأخص في السنوات الأولي من الزواج . 


و مبادرة زواج التجربة هي زيادة الشروط و الضوابط في عقد زواج يضعها الزوجان ، كما تهدف المبادره لوضع حلول للمشاكل بين الزوجين إذا ظهرت بعد الزواج ، و تضع شروط تهدف إلي إلزام الزوجين بعدم الإنفصال لمدة ثلاث إلي خمس سنوات . 


و يكون الزوجان بعد هذا الوقت في حل من امرهما إذا إستحالت العشره بينهما ، و يتم كتابة هذه الشروط في عقد الزواج و إثباتها في عقد مدني منفصل عن وثيقة الزواج . 


تباين الآراء تجاه مبادرة زواج التجربة

أثار موضوع زواج التجربة جدلا واسعاً في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي ، وتصاعدت حدته بين تأييد من جانب النشطاء و متخصصون في علم النفس و الإجتماع ، و بين رفض ديني رسمي يتمثل في مؤسسة الأزهر الشريف و دار الإفتاء المصرية . 



آراء متخصصون في التأهيل النفسي 

تري الدكتوره إيمان احمد عبد القادر ، أستاذ علم النفس و الترابط الأسري ، أن هذه المبادره تضع آليات للحوار بين الطرفين كما أنها تساهم في الحد من حالات الإغتراب الأسري و الصمت المنزلي بين الزوجين ، لان هذا يعتبر عامل من عوامل زيادة حالات الطلاق . 


و إقترحت الدكتوره إيمان عمل دورات تأهيل نفسي قبل الزواج لتعليم إدارة الحوار بين الزوجين و فهم طبيعة التفكير المتناقض بين الزوج كرجل و الزوجة كأنثي حيث أن كلاهما يفكر بفطرة و سيكلوجيه تتناسب مع نوعه . 


مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونيه 

يعلق مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونيه في بيانه أن الزواج ميثاق غليظ لا يجوز العبث فيه ، و إشتراط عدم وقوع إنفصال بين الزوجين لمدة خمس سنوات أو أقل أو أكثر في ما يسمى بزواج التجربة اشتراط فاسد لا عبره به ، وإشتراط إنتهاء عقد الزواج بمدة معينه يجعل العقد باطلاً و محرماً . 


و يري الدكتور / سعد عبد الدايم ، من علماء الشرع بالأزهر أن إنتشار هذه الظاهره قد يفتح الباب أمام إنتشار زواج المتعه او زواج المسيار ، كما يري أن هذه المبادره تساهم في تجنب أصل الزواج الذي هو " الديمومه دون شرط أو قيد يحد من حقوق الزوجين" ، بحيث أنه في حالة إستحالة العشرة بين الزوجين يحق لكل طرف أن يري الطرق الشرعيه المناسبه لإنهاء هذه الزيجه سواء عن طريق طلب الطلاق بشكل مباشر او اللجوء إلي المحاكم للتفريق . 



دار الإفتاء تحسم الجدل : زواج التجربه حرام شرعاً

أصدرت دار الإفتاء بياناً ردت فيه علي الإستفسارات الخاصه بزواج التجربه : 

▪︎ ليس معني زواج التجربه أن يتم تجربة الزواج بين الرجل و المرأه لفترة محدده من الوقت ، فالشرع يمنع هذا ويحدده . 

▪︎ إشتراط منع الزوج من حقه في طلاق زوجته في فترة معينه بعد الزواج كما تنص مبادره زواج التجربه ، يجعل عقد الزواج صحيحا ولكن هذا الشرط باطل كأنه لم يكن . 

▪︎ أما بعض الشروط الأخري التي يظن الزوج او الزوجه تحقق مصلحة بوجودها : كأن تشترط الزوجه علي زوجها أن لا يخرجها من بيت أهلها أو ان ينقلها من بلدها أو ان لا يتزوج عليها إلا بمعرفة كتابية منها ، فهذه الشروط صحيحة و يلزم الوفاء بها من الطرفين ولا فرق في هذه الشروط بين كتابتها و إثباتها في عقد الزواج الرسمي الصادر من وزارة العدل ، أو إنشاء عقد منفصل عن وثيقة الزواج الرسميه . 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. الزواج رباط مقدس لا ينفع معه التجربه والحمد لله علي نعمة الإسلام

    ردحذف
  2. اللي يعيش ياما يشوف !!!

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع