القائمة الرئيسية

الصفحات

الفاشونيستا : بين حب الظهور علي المواقع و بين الهوايه مدفوعة الاجر

   الفاشونيستا ليست مِهنه في حد ذاتها او وظيفه ، ولكنها تطلق علي الشخص المهتم بالموضه و صيحاتها . 

  فهي اسلوب و اداء يمثل طريقة حياه لشخص يقوم بتنسيق ملابسه حسب صيحات الموضه و ينسقها مع بعضها ليكون مظهره مميزا دائما . 

 

  والفاشونستا الذكي و المتميز هو من يحاول ان يكيف الموضه من ازياء و ماكياج و اكسسوارات و احذيه و بارفانات لتتماشي مع طبيعة الشخصيه التي يصمم لها الملابس . 


  معني كلمة فاشونيستا :  هي كلمه ليست عربيه ، و هي بالانجليزي fashionist و تطلق علي السيده المهتمه بالموضه ، اما الرجل فيطلق عليه فاشونست . 


رحلة التطور من "الدلاله" الي "الفاشونيستا" 

▪︎ ظهرت في الستينات "الدلاله" و هي المرأه التي تحمل (بؤجه) فوق راسها لبيع بضاعتها لربات البيوت من قمصان نوم و ملابس داخليه و ماكياج ، و من اشهر الدلالات "ريا و سكينه" . 
 
▪︎ في التسعينات اقتحم الرجال عالم "الدلاله" و طوروا الاسم ليصبح "تاجر شنطه" و كانت فرصهم في تسويق البضاعه افضل حيث ذهبوا الي الموظفات في المصالح الحكوميه لبيع بضاعتهم و بالتقسيط المريح . 
 
▪︎ و في الالفيه الجديده ظهر نوع جديد لتجار الشنطه من الفتيات الصينيات حيث كانت جرأتهم سبب نجاحهم ، فكانوا يصعدون الي المنازل و اشتهروا ببيع تجهيزات العرائس و الملابس الداخليه و الاواني باسعار رخيصه . 
 
▪︎ تطور فيما بعد الامر ببعض الفتيات الجميلات لعرض أحدث الموديلات من الازياء علي صفحات مخصصه لذلك علي مواقع التواصل الاجتماعي . 
 
▪︎ أما في السنوات القليله الماضيه قامت الفتيات الجميلات بارتداء احدث موديلات الملابس لعرضها علي صفحات التواصل ، و هذا ما الهم بعض مصممي الازياء لاستخدام اسم " الفاشونيستا " للترويج لتصاميم احدث الازياء ، فتطور الامر فبعد ان كانت الفاشونيستا هي من تقوم بتنسيق ملابسها بذوقها الخاص ، تحولت الفاشونيستا لوسيله لكسب المال و التربح . 

الفرق بين عارضة الازياء و الفاشونيستا 

 
    يرجع الفرق بين عارضة الازياء "الموديل" و الفاشونيستا ، ان عارضة الازياء ترتدي ملابس المصممين فقط فتعرضها علي الجميع ، في حين ان الفاشونيستا يجب ان تكون مطلعه علي جميع دور الازياء العالميه و تصاميمها في السنوات و الفصول و ان تحتفظ بتاريخ الازياء و بدايات المصممين لتعرف كيف تنسق بين القطع بالتصاميم و المجوهرات ، فهذه الامور تحتاج لخبره و ثقافه في الازياء و خصوصا ان الفاشونيستا يتابعها مئات الآلاف من السيدات علي الانترنت . 

مواصفات الفاشونيستا الناجحه 

• الفاشونيستا الناجحه هي التي تجوب العالم تراقب الموضه بعين المتذوق ، و هي تفعل ذلك بغرض تذوق فنون التصاميم و ليست متفرجه عاديه حتي تتعرف علي كل ما هو جديد في عالم الموضه . 
 
• ترتدي أحدث الملابس من اكبر بيوت الازياء بدون مقابل و تحصل علي احدث الموديلات و افخمها بدون مقابل حتي ترتديها و يراها متابعيها علي مواقع التواصل الاجتماعي و يسعون لتقليدها . 
 
• هناك فرق بين الفاشونيستا و المرأه العاديه حيث تتميز الفاشونيستا بجرأتها في كسر قواعد الموضه و إعتماد و فرض صيحات غريبه مع بعضها البعض حتي تكون النتيجه مُميَّزه بالرغم من إختلافها و غرابتها ، لذلك لا تتردد الفاشونيستا في ارتداء الاحذيه الرياضيه مع الفساتين الرسميه الطويله مثلا . 
 
• نشر صور لكل حدث تحضره علي انستجرام و عرض لقطات لملابسها ، وإن لم تنشر صورها فلا اهميه لاي حدث تابعته . 
 

الاندرويد و الفاشونيستا 

  كانت اجهزة الاندرويد هي السبب الرئيسي لتغلغل ظاهرة الفاشونيستا في حياتنا اليوميه ، فبضغطة زر علي هاتف الاندرويد تجد نفسك داخل عالم افتراضي ملئ بآلاف من مشاهير الانستجرام و الفيس بوك و سناب شات و اليوتيوب . 

 

 والآلاف يتسابقون للفوز بأكبر عدد ممكن من المتابعين و خاصة المراهقين ، و غالبا ما يستخدمون إغراءات متنوعه للتاثير عليهم و جذب إنتباههم . 

 

ومن ذلك العالم الافتراضي إنتشرت صفة الفاشونيستا فكل واحده لها جمهورها الذي يتابع صورها علي صفحتها بشكل مستمر ليتعرف علي احدث خطوط الموضه . 


كيف يمكن ان تصبحين فاشونيستا 

كثير من الفتيات و السيدات تتساءل : إزاي ابقي فاشونيستا؟ 
☆ الفاشونيستا يجب ان تستلهم الافكار بإستمرار من الاخرين عبر المدونات ، و عروض أزياء المصممين ، و الاشخاص في الشارع ، و السفر . 
 
☆ الثقه بالنفس أهم شئ ليجعل الاخرين يؤمنون بما تعرضينه عليهم . 
 
☆ القص و اللصق من اهم الاشياء في عالم الموضه حيث ان الاختلاف و التوافق قادر علي خلق أنماط جديده و مختلفه ، فأحيانا العشوائيه و التناقض تخلق الجديد و المميز . 
 
☆ محاولة الابداع وإستخلاص الجديد هو اهم شيئ في عالم الموضه . 
 
☆ الإستمتاع بكل ما تقوم به : الذهاب للتسوق و الشراء و المنافسه مع الناس و معرفة آرئهم بحيث يكون هذا اسلوب حياه . 
 
☆ الاضطلاع علي احدث الوان الموضه لكل موسم و ذلك للتماشي مع اذواق و تفضيلات الفتيات في هذا الموسم ، فعلي سبيل المثال : نشر معهد بينتون رؤيته لألوان خريف هذا العام لمشاهدتها من هنا 


فاشونيستا الاطفال 

 

  تتعلق هذه الظاهره باطفال تتراوح اعمارهم بين ٤ الي ١٥ سنه و لهم صفحات علي مواقع التواصل الاجتماعي و بالاخص علي إنستجرام للصور و الفيديوهات يعرضون من خلالها محتوي يتنوع بين عروض الملابس و الماكياج و و الاكسسوارات وذلك بتقليد النجوم و ملابسهم .

و انتشرت تلك الظاهره في صفوت الاطفال من البنات حيث يقدمن محتوي منوع للحصول علي اكبر عدد من المتابعين بتعليقاتهم الإيجابيه و السلبيه . 

 

  و لكل فاشونيستا طفله مدير اعمال غالبا ما يكون من عائلاتهم ، و يري الاهالي ان هذا العمل يساهم في تكوين شخصية الطفل و منحه مواهب اكثر و تمهيد الطريق للحصول علي النجوميه و الشهره . 

 

إلا ان هناك المعارضين الذين يرون ان هذا العمل قد يلحق الكثير من الضرر بالاطفال علي الصعيد النفسي و الاجتماعي و الاخلاقي و التربوي . 

 

و من اشهر فاشونيستا الاطفال : الطفله المغربيه غاليه ريحانه ذات الثمان سنوات تعيش في امريكا و إشتهرت بتقليد ملابس الفنانات في العالم ، و لديها اكثر من ربع مليون متابع علي صفحتها الموثقه في الانستجرام . 
كذلك الطفله يارا زافوت من فلسطين يبلغ عمرها ١١ سنه . 

فاشونيستا الحجاب 

رغم ان كثير من السيدات المحجبات يواجهن بعض الصعوبات في إيجاد الملابس المناسبه و التنوع الذي يطمحن إليه . 

  لكن مع الانفتاح علي العالم و دخول وسائل التواصل الاجتماعي إلي حياتنا اصبح بامكانهن الاطلاع علي كل ما هو جديد حول العالم بسهوله و يسر بالاضافه الي التواصل مع الاخريات و التعرف بافكار جديده . 

 

و من اشهر فاشونيستات الحجاب : سندس القطان ، مرمر ، لينا اسعد ، مريم أسد الله . 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع