القائمة الرئيسية

الصفحات

إبتسامتك عنوان شخصيتك : الإبتسامة الحقيقيه و المصطنعة لغه يفهمها الجميع

سحر الابتسامة

   الإبتسامة هي اللغه العالمية الموحده التي يتقنها كل فرد يعيش علي كوكب الارض .
  و هي اللغه التي لا تتكون من احرف ولا تنطق بكلمات ، تتكون من مشاعر و احاسيس مليئه بالصفاء و الحب و تبعث برسالتها الي الشفتين لترتسم عليها و تشرق بمعانيها الخاصه في القلوب . 
 
   الابتسامة هي اللغه التي يجيدها الفصيح و الابكم ، الصغير و الكبير ، الاعمي و البصير ، فهي لا تخضع لحدود او حواجز . 
انها الابتسامة علامة السلام و الامان علي كوكبنا الجميل . 


انواع الابتسامة

الابتسامة من التعبيرات الاكثر فطريه و بساطه ، وقد مَيَّز علماء النفس بين عدة انواع من الابتسامه ، و جدوا فيها عضلات الوجه تختلف تماما في كل نوع ، ووجدوا ان الخدين لهما دور كبير في اعطاء كل نوع من تلك الانواع معني خاص . 

● إبتسامة المكافأه : 
 
و هي الابتسامه الاكثر عفويه و يصفها الباحثون بانها " مكافأه " لاننا نستخدمها لتحفيز انفسنا او تحفيز من نُكن له الحب ، و فيها يتم تنشيط عضلات الفم و الخدين و يرافقهما رفع الحاجبين و حركه لمركز الشفتين الي الامام ، و هذا ما يحفز انتاج "الدوبامين" في الدماغ (الدوبامين هو ماده كيمائيه تبعث علي الشعور بالسعاده) . 

● إبتسامة الانتماء و العاطفه : 
 
و تستخدم هذه الابتسامه لطمأنة الاخرين و التعبير عن الجداره و التقدير و الانتماء و النوايا الحسنه ، و لهذه الابتسامه دور كبير في الترابط الاجتماعي بين الناس و بالاخص الاسره الواحده . 
 
و تستند هذه الابتسامه علي إنقباض العضلات المتناظره و تظل الشفاه مغلقه أثناء الابتسامه مع مدها علي نطاق اوسع دون الكشف عن الاسنان . 

● إبتسامة الهيمنه : 
 
و هي تعبر عن إظهار التفوق و التعبير عن الازدراء و السخريه و لجعل الاخرين يشعرون انهم اقل قوه ، و هذه الابتسامه تكون غير متناظره فقد يرتفع احد جانبي الفم و يظل الجانب الاخر في مكانه او يُسحب الي الاسفل ، و تتجعد فيها الشفاه مع رفع الحاجب ، و هي إشاره للاشمئزاز و الغضب ، و قد وجد الباحثون ان قياس الكورتيزون (هرمون التوتر) اكثر اثناء هذه الابتسامه و ترتفع ايضا ضربات القلب فيها . 


الإبتسامة الحقيقيه و المصطنعه 

 
☆ الإبتسامة الحقيقيه "دوشين" 
 
و يطلق عليها إبتسامة دوشين نسبه الي عالم وظائف الاعضاء الذي درس تعابير الوجه  ، وهي استجابه او رد فعلا لا إرادي و تدل علي شعور الشخص بالبهجه و السعاده الحقيقيه . 
 
  و تنتج هذه الابتسامه نتيجة تقليص مجموعه من العضلات بشكل لا إرادي حول العينين و اعلي الخدين و التي ينتج عنها التجاعيد حول العينين و الخدين ، بالاضافه الي تقليص باقي عضلات الوجه حول الفم ، و في هذه الابتسامه يكون الوجه متماثلا . 
 
  تبدأ الابتسامه الحقيقيه بشكل تدريجي و تنتهي بشكل منتظم تدريجي ، وهي لا تدوم اكثر من ثانيتين الي اربع ثواني علي الاكثر . 
☆ الابتسامة المصطنعة 
 
و هي فعل إرادي لمحاولة إظهار البهجه و السعاده بدون ان يشعر الشخص حقيقه بذلك ، و هي ابتسامه للمجامله و التواصل بشكل عام ، و تستخدم لاخفاء حقيقة المشاعر (الامتعاض و الكراهيه و الغضب) .

  و ينتج عن هذه الابتسامه تقلص ارادي لعضلات الوجه حول الفم ، ولا يحدث تقلص للعضلات حول العين ، و في هذه الابتسامه لا يتماثل الوجه فتجد الفم يميل احدي الجانبين اكثر من الجانب الاخر .
 
  و تبدا هذه الابتسامه بشكل مفاجئ و تنتهي بشكل مفاجئ ، و تبين الابحاث ان الابتسامه المصطنعه تدوم لمده اطول بكثير من الابتسامه الحقيقيه .


فوائد الابتسامة واثرها علي الصحه

١ - تعمل الابتسامة علي تقويه مناعة الجسم بمساعدتها في انتاج كرات الدم البيضاء المسؤله عن مقاومه المرض ، كما تساعد علي افراز مادة (البروفينات) و هي تعطي الشعور بالسعاده .

٢ - تخفف الابتسامه من حدة التوتر و الشد العصبي و بالتالي يكون لها دور كبير في تخفيض ضغط الدم المرتفع و بالتالي تلعب دور كبير في صحة القلب .

٣ - الابتسامه ليس لها القدره فقط علي تحسين مزاجك بل لها دور ايضا في تغيير مزاج الاخرين و جعل الامور اكثر سعاده و بالتالي يقال انها (مُعديه) .

٤ - تعمل الابتسامه علي تعزيز صحة المخ فهي تضع الذهن في اطار ايجابي لمده طويله و هذا ينعكس علي الشخص و يجعله يعطي انتاجيه اكبر و تبقي الشخص في حالة تركيز شديد .

٥ - الابتسامه بصدق تجعلك تتبادل الثقه مع الناس ، فالثقه جزء مهم في حياتنا الاجتماعيه عند التعامل مع الاشخاص و بالاخص مع الغرباء عنك من الاهل و الاصدقاء و المعارف .

٦ - أظهرت كثير من الدراسات النفسيه ان الابتسامه تفرز هرمون الاندرفين و مسكنات الالم الطبيعيه مثل السيروتونين و التي تؤدي الي تحسين المزاج و تريح الجسم و تقلل الالم الجسدي و تؤدي الي الشعور بالرضي .

٧ - ثبت ان الذين يبتسمون اكثر يعيشون لفتره اطول نحو ٧ سنوات اطول من الناس فهي تريح القلب و تسعده .

٨ - الابتسامه بشكل طبيعي تظهرك بانك اصغر من سنك الحقيقي بنحو ٣ سنوات .

ابتسامتك عنوان شخصيتك

تعبر ابتسامه الشخص في كثير من الاحيان عن اسرار شخصيته ، و ما تخفيه بداخله من مشاعر مثل الحب و الخوف و الخجل و التوتر ، فنوع ابتسامتك يمكن ان يكشف كثيرا عنك و عن ما تشعر به .

• الابتسامه العريضه : ابتسامة الفم المفتوح تدل علي تقبل الاخرين و علي ثقة الشخص في نفسه و ايجابيته و حبه للحياة .

• الابتسامه الضيقه : و هي الاكثر شيوعا و التي تشكل خطاً مستقيما دون اخفاء الاسنان و تدل علي الخوف او الخجل .

• الابتسامه دون النظر للاشخاص : تدل علي الخجل الشديد او الخوف الشديد من الشخص الاخر  و تدل علي عدم الثقه بالنفس .

• نصف ابتسامه : و هي الابتسامه الاكثر غموضا و فيها يرتفع جانب واحد من الوجه الاعلي ، وهذه الابتسامه تدل علي السخريه من شيئ ما وقد تدل علي الغرور و التعجرف . 

• الابتسامه التي تظهر فيها الاسنان العلويه مع اخفاء الاسنان السفليه تدل علي الخوف و انعدام الامن . 

• الابتسامه المزيفه او المخادعه ( حيث تبتسم بفمك و ليس بعينيك ) و هي علامه للاخرينةعلي انك تقمع عواطفك ، و عاده ما ينظر الي هده الابتسامه بعين الريبه و يميل معظم الناس الي اخفاء اعينهم عند . 

• الابتسامه الهادئه و هي نسبتها كبيره حيث تكون بفتح الفم مع اظهار الاسنان و تقليص العينين ، و هي تخرج عاده من اصحاب الشخصيه الماكره ، و هذه الابتسامه ليست دوما مستحبه . 


ابتسامة هوليود و ابتسامة بوليود 

 
 لم تعد الابتسامه المشرقه الجذابه حكرا علي المشاهير و الاغنياء في العالم بل اصبحت موضه جماليه و حلاً لاغلب مشاكل الاسنان و بديل مريح و سريع لتقويم الاسنان يمكن لاي شخص الحصول عليه . 
 
  و في عالم تركيبات الاسنان انتشر مصطلحين شهيرين هما : ابتسامة هوليود و ابتسامه بوليود و الحقيقه انهما اسمين مختلفين و لكنهما يشيران لنفس الشئ ، فابتسامه هوليود هي تلك الابتسامه الخاصه بمشاهير السينما الامريكيه ، بينما ابتسامة بوليود هي الابتسامه الخاصه بمشاهير السينما الهنديه بوليود ، و كلاهما يعبر عن تركيبات الاسنان البيضاء المتراصه بشكل مثالي و كامل و الي يتم تصنيعها من قشور رقيقه من البورسلين و تسمي عدسات الاسنان اللاصقه و توضع علي السطح الامامي من الاسنان ، و يتم تصنيعها في مركز الاسنان المتخصصه للتغلب علي عيوب الاسنان مثل : الاصفرار و تكسير الاسنان و تاكلها و التباعد بين الاسنان و التي قد تسبب الحرج للكثيرين . 
إبتسامة الارنب

" ابتسامة اسنان الارنب " 

  هي احدث صيحات الابتسامات و التي غزت عيادات تجميل الاسنان في دبي ، و تعتمد الابتسامه الجديده التي يشكل النساء ابرز زبائنها علي برد الاسنان جميعها و تقصيرها و الابقاء فقط علي السنين الاماميين طويلين . 
 
  و يكمن اندفاع النساء نحو ابتسامه الارنب مبدا جمالي يري ان طول و عرض الاسنان الاماميه من علامات الجمال عند المرأه . و تخضع ابتسامه الارنب لمعايير يقيمها الطب كشكل الوجه و الاسنان فهي لا تتناسب مع اصحاب الوجه الطويل ، و تتوافق مع اصحاب الوجه العريض الدائري . 
 
  اما عن سلبيات ابتسامة الارنب فالقرار فيها يحتاج الي جرأه و القرار يكون لا رجعه فيه و ذلك لانها تعتمد علي برد الاسنان الجانبيه من اليمين و اليسار و تقصيرها بحيث يكون السَّنين الاماميين هما الاطول و التقصير يكون للاسنان الجانبيه و التي يكون لا امل في الرجعه لشكلها السابق . 
 
  و لذلك ينصح اخصائي الاسنان بالتفكير جيدا قبل الاقدام علي تقليد النجمات العالميات . 


سنن نبويه مهجوره عن التبسم و البشاشه 

  عن ابي ذر الغفاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه و سلم " تبَسُّمكَ في وَجهِ أَخِيكَ لكَ صَدَقه " [رواه الترمذي] 
  فما اجمل من ان تنشر البسمه في المجتمع حتي تخفف الكثير من الآلام التي يعيشها الناس في حياتهم اليوميه وليس بالضروره ان يكون الانسان خالي من المشاكل حتي يبتسم ، إذ كان رسولنا صلي الله عليه و سلم يتبسم دوما علي الرغم من الاحزان التي كانت تلاحقه من وقت لآخر ، و كانت البسمه احدي صفاته التي تحلي بها حتي صارت عنواناً له و كان لا يفرق في حسن لقائه و بشاشته بين الغني و الفقير ، اسود و ابيض ، حتي الاطفال كان يتبسم لهم . 
 
  روي عن عبد الله بن الحارث رضي الله عنه انه قال :" ما رأيت احدا اكثر تبسماً من رسول الله صلي الله عليه و سلم " [رواه الترمذي و صححه الالباني] 
 
  فلنحرص علي اشاعه الابتسامه في المجتمع لانها تغرس الالفه بين الناس بالاضافه انها سنه نبويه و وسيله دعويه و مفتاح للقلوب و صدقه لا تكلفك جنيها تدخرها عند الله . 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع