القائمة الرئيسية

الصفحات

الطائرات الورقيه : احدث و اغرب اشكال للطائرات الورقيه

   لقد تفاجئنا في الاسابيع الماضيه بان ازمه كورونا قد اعادت لنا رياضه دُفِنت و ظن الجميع انها صارت حكر علي تدوينها في كتب التاريخ و ذكريات الاباء و الاجداد ، الا وهي الطائرات الورقيه . 
 
   التي كنا و نحن صغار ننتظر الاجازه الصيفيه لاطلاق تلك الطائرات من فوق اسطح البيوت او علي كورنيش النيل او المصايف علي شاطئ البحر . 
 
   و كان تطيير الطائرات الورقيه يتطلب خبره معينه من طريقه عملها الي وقت تطييرها . و كم كانت سعادتنا ونحن صغار حين ترتفع طائراتنا اكثر من طائرات اصدقائنا و جيراننا الموجودون حولنا . 

   و ها هي الظروف الحاليه التي نمر بها الان و التي اعادت الينا الطائرات الورقيه كوسيله ترفيهيه للصغار و الكبار ، فتطيير هذه الطائرات تحتاج مساحات واسعه غير مكدسه بالناس ، وهو ما يحقق مبدا التباعد الاجتماعي المطلوب للوقايه من عدوي كورونا . 
 
   كما ان تطيير مثل هذه الطائرات دائما يكون قبل غروب الشمس اي في الوقت الذي تكون فيه اشعة الشمس مفيده للجسم بما تحققه من تكوين الجسم لفيتامين D الذي يعمل علي زياده نشاط الجسم و رفع كفاءة جهاز المناعه . 
 
   كذلك جاءت فائده اخري لهذه الطائرات وهي ابعاد الصغار ولو  مؤقتا عن شاشات الكومبيوتر و البلاي ستيشن و الموبايلات . 
 

تاريخ الطائرات الورقيه : 

   ظهرت الطائرات الورقيه اول مره في الصين قبل ٢٠٠٠سنه ، و يؤكد المؤرخون ان مجموعه من البحاره و الملاحين هم من كانوا وراء اختراع الطائرات الورقيه في بعض جزر جنوب شرق آسيا و كانوا يستخدمونها في تحديد وجهة السفن و اتجاه الرياح . 
 
   ثم تطور استخدامها اكثر لدي اليابانيين الذين كانوا يكتبون عليها اسماء مواليدهم الجدد و يزينونها بصور محاربيهم كرمز القوه و الصحه و الجمال ، كما كانوا يصنعون الطائرات الورقيه علي شكل سلاحف عملاقه كرمز للحياه المديده . 
 
   وهناك مهرجانات و مسابقات عالميه تقام لتسجيل ارتفاعات جديده كل سنه ، وقد صدرت قوانين في بعض دول العالم تم فيها حظر الطائرات الورقيه لسلامة المجال الجوي . 

كيف يتم صنع الطائرات الورقيه : 

   يتم صنعها من الورق او البلاستيك خفيف الوزن و جريد النخيل او البوص او الخيزران و يتم تجميعها بالغراء ، و يتم التحكم في طيرانها بواسطه الميزان الذي يعد عباره عن ٣ خيوط : يرتبط الاول من اليمين و الثاني من اليسار و الثالث في مركز او منتصف الطائره . 
 
و يعتبر الخيط هو اهم عناصر الطائره المكمله لها و صلة الوصل بين الطائره و صاحبها و تكون الطائره محكومه بطوله في التحليق ، و يجب ان يتسم الخيط بالقوه مع مراعاة ان يكون خفيفا ليسهل علي الطائره الورقيه ارتفاعها . فيما يربط الذيل في الاسفل قصاصات الورق او اكياس البلاستيك الملونه . 

   وكان من النادر شراء الطائرات الورقيه حيث كان يجتمع الاولاد و الصغار لصناعتها سواء الاخوه في البيت الواحد او الاصدقاء و الجيران ، وكانت هوايه الطائرات الورقيه مرتبطه بالذكور اكثر من الاناث . 

تجاره الطائرات الورقيه : 

   ادي انتشار فيروس كورونا و قيود الحظر و قواعد العزل و التباعد الاجتماعي و البقاء في المنزل الي انتعاش تجاره الطائرات الورقيه بشكل كبير علي مواقع التسويق الالكتروني التي اصبحت حافله بشكل مذهل من الطائرات الورقيه للبيع و التوصيل للمنازل و اسعارها تتراوح بين ٧٥ الي ٥٠٠ جنيه للطائره حسب الحجم . 
 
   و اصبح البائعون يقفون لبيع تلك الطائرات علي نواصي الشوارع و الميادين و الاشارات الرئيسيه لبيعها واصبحت تلقي رواجا كبيرا و بالاخص بعد انتهاء الفصل الدراسي حيث وجد الطلاب انفسهم " قاعدين وشنا في وش الحيطه " . 


اغرب اشكال ظهرت حديثا للطائرات الورقيه 

♡ ظهرت طائرات علي شكل كمامه للحمايه من عدوي كورونا و تعبيرا عن الزهق من الحجر الصحي . 
 
♡ ظهرت بعض الطائرات تحمل صور للسيسي ، و اخري تحمل صور محمد صلاح . 
♡ ظهرت طائرات علي شكل سلحفاه لها اشرعه علي شكل زعانف بالاضافه الي جسم ثلاثي الابعاد ينفخ من فتحة تهويه بالفم . 
 
♡ ظهرت طائره ورقيه علي شكل سمكة القرش shark وهي ثلاثيه الابعاد لما اشرعه علي شكل زعانف و الجسم قابل للنفخ . 
 
♡ ظهرت طائره علي شكل خنفساء بالوان جميله مبدعه . 
 
♡ ظهرت طائره الروكاكوس و هي صناعه يابانيه و تحظي بشعبيه كبيره في الغرب و تسمي المقاتله ، و يرسم عليها اليابانيون الساموراي و تتسم هذه الطائرات بالقوه . 


ارقام قياسيه لطائرات ورقيه : 

☆ يبلغ حجم اصغر طائره ورقيه في العالم تطير فعلا خمسه  ملي متر و اكبر طائره ورقيه ٦٣٠ متر مربع . 
 
☆ اسرع طائره ورقيه سجلت ١٢٠ ميل في الساعه / ٩٣ كم في الساعه . 
 
☆ اقصي ارتفاع لطائره ورقيه ٣٨٠١ متر . 
 
☆ وزن اثقل طائره ورقيه في العالم ٢ طن . 
 
☆ يتم بيع ما يقرب من ٥٠ مليون طائره ورقيه في الولايات المتحده الامريكيه كل عام . 
 
☆ اول طائره ورقيه في التاريخ من اكثر من ٣٠٠٠ سنه و كانت مصنوعه من ورق الشجر . 
 
☆ يتم تسجيل حوالي ١٢ حاله وفاه مرتبطه بالطائرات الورقيه في العالم كل عام . 

حوادث تسببت فيها الطائرات الورقيه 

   ادي انتعاش الطائرات الورقيه الي وقوع بعض الحوادث المؤسفه بسبب التهاون في قوانين الامن و السلامه . فقد اسفر ترك الاطفال في الشرفات مع الطائرات الورقيه دون رقابه من الاهل اسفر عن سقوط بعض الاطفال في اماكن مختلفه من ادوار عليا في عمارات كانوا يقومون بتطيير طائراتهم فيها . 
 
   كذلك هناك نوع اخر من الحوادث و هو عدم الالتفات الي قواعد السلامه و الامان فيما يتعلق باسلاك و اعمدة الكهرباء الذي تسبب في حوادث قاتلك بسبب التفاف خيوط الطائره باسلاك و اعمدة الاناره ، وهو ما نتج عنه قطع الكهرباء عن احياء باكملها بالاضافه الي الخطر الاكبر و هو صعود الاطفال و الشبان ممن علقت طائراتهم لتخليصها و تعرضهم للصعق الكهربائي . 
 
  وقد وجه عدد من المسؤلين في وزاره الكهرباء عدة نداءات الي المواطنين لتوخي الحذر في هذا الصدد وعدم ترك الابناء يمارسون هذه اللعبه دون تطبيق قواعد الامن و السلامه و اهمها تجنب الارتفاعات و اسلاك و اعمدة الاناره . 
 
 

فوائد الطائرات الورقيه : 

  السماء يمكن ان تكون تجربه لجميع افراد الاسره ، فعندما تنظر الي اعلي و تري طائره ورقيه تحلق في السماء فانها ترسم الابتسامه علي وجوهنا ، فهذه طريقه رائعه للاستمتاع بالهواء الطلق . كذلك يوفر لنا تطيير الطائرات فوائد كثيره منها : 
 
♤ الرياضه و اللياقه البدنيه : 
تضعك الطائره الورقيه في بيئه تسمح لك للعب في الهواء الطلق ، فاذا كنت تريد تطيير طائره ورقيه عليك بالجري و كلما اسرعت ساعد ذلك زياده معدل ضربات القلب و بمجرد الانتهاء من تحريك الطائره قد تميل الي المشي و الاستمتاع بالاماكن الخارجيه . 
 
♤ التواصل الاجتماعي :
 علي الرغم من ان الطائره قد تحتاج اكثر من شخص واحد لتطييرها في الهواء الا اننا غالبا ما يكون معنا اشخاص اخرين لمساعدتنا من افراد العائله و الاصدقاء و هذه متعه في حد ذاتها و تجعلنا نسجل ذكريات جميله للاصدقاء و الجيران و الاحباء . 
 
♤ جيد لعينيك و جسمك العلوي : 
بلاشك ان تحليق الطائره الورقيه يساعد عضلات العينين علي الانخراط في اشكال السماء الزرقاء ، كما ان النظر لاعلي يساعد علي اطاله العمود الفقري و ابطال بعض تاثيرات الجلوس علي المكتب و النظر لاسفل في الموبايل و الكومبيوتر و يساعد علي شد عضلات الرقبه و تعزيز المرونه . 
 
♤ تقليل الاجهاد : 
مشاهدة الطائره وهي تتصاعد في الهواء امر مريح يقلل من التوتر و يساعد علي التخلص من الكثير من ضغوط الحياه فهي مثل الاستمتاع بسماع موسيقي تقلل الشعور بالتوتر و القلق و الاكتئاب . 
 
♤ دفعة ابداع : 
تحليق الطائرات الورقيه امر يبعث علي الاسترخاء كما انه يعزز الابداع لانه يجعلك تتكيف مع حركه الرياح و الهواء ، كذلك فالتحليق لمستويات طيران عاليه تشجع علي الاستمرار و تحقيق المزيد من النجاح و التقدم . 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. الطايرات الورقيه فكره جميله ولاكن لابد من الحظر لانها تسبب مشاكل كبيره وربنا يستر

    ردحذف
  2. ليت الزمان يعود يوما. حسن

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع