القائمة الرئيسية

الصفحات

فوبيا الكورونا : هل الخوف من فيروس كورونا امر يمكن تبريره ؟؟؟


    تنتشر في العالم هذه الايام حاله من الحزن الشديد بسبب فيروس كورونا المستجد بحيث اصبح لا يخلوا الحديث بين اثنين من التحدث عن تلك الازمه التي القت بظلال سوداء علي نفوس جميع المواطنين في العالم . 
 
     وقد تسببت هذه الازمه في حاله نفسيه سيئه للكثير من الناس : تبدا بالقلق من تفشي المرض ، و تنتهي بالتوهم المرضي . و قد ساعد في ذلك البقاء في البيت لفترات طويله وسط كثرة الشائعات و الاخبار حول عدد المصابين بالفيروس يوميا و عدد المتوفين و عدد المستشفيات التي تم تجهيزها لاستقبال مصابي فيروس كورونا . 

فيروس كورونا سلاح ذو حدين

  
   يعتبر الخوف من العدوي من فيروس كورونا سلاحاً ذو حدين : فقد ادي الي تاثيرات ايجابيه من حيث اتخاذ الاجراءات الاحترازيه مثل ارتداء الكمامات الواقيه و المواظبه علي غسل اليدين و تجنب المصافحه و السلام بالايدي و كذلك التباعد الجسدي . 
 
    واذا كنا قد استعرضنا بعض التاثيرات الايجابيه لفيروس كورونا فعلينا ايضا استعرض بعض التاثيرات السلبيه للفيروس المتمثله في القلق النفسي الشديد الذي ادي بدوره الي بعض الاعراض الجسمانيه مثل الصداع و التهاب الحلق و آلام الرقبه و الم القولون و الاجهاد العام . 
 
و هذا ما ادي الي حاله من الوسواس و التوهم المرضي لتشابه تلك الاعراض مع اعراض فيروس كورونا ، و بالتالي تحول بعض الاشخاص الي المعاناه من فوبيا هستيريه دافعه بعض الناس الي حد الجنون . 

فوبيا كورونا

 
  و يمكننا تعريف فوبيا كورونا انها اضطراب نفسي يصنف ضمن اضطرابات القلق . وهي من اهم اعراض الوسواس القهري ، فهي حاله من الخوف احيانا تكون غير مبرره و ناتجه عن تشوه التفكير و هذا ما يعطل الحياه الطبيعيه لحامله سواء في العمل او البيت او اي مكان اخر . 
 
  ويمكن ان يتسبب هذا الخوف للانسان بحرج شديد في علاقاته الاجتماعيه ، وقد اظهرت فوبيا كورونا - كفوبيا مرضيه - امراضا اخري من الفوبيات الاجتماعيه مثل فوبيا الزحام و فوبيا الاماكن المفتوحه و فوبيا لمس الاسطح بالايدي ، كذلك فهي تعمق فوبيا الموت او التهديد او المخاطر التي تؤدي الي الموت . 
 
     مما يجعل الشخص يدخل في نوبه خوف غير مبرر و غير منطقي ، و يمكن ان تولد لدي هؤلاء الاشخاص مضاعفات كتعاطي المخدرات او الاكتئاب مع اضطرابات نفسيه يمكن ان تؤدي الي الانتحار . 
 
     كذلك يمكن ان تؤدي تلك الانواع من الفوبيا الي تاثيرات عضويه علي الانسان و تتسبب في بعض امراض القلب و الرئتين و الكلي . 


هل فوبيا كورونا امر يمكن تبريره ؟؟ 

 
   مع ان منظمة الصحه العالميه اعلنت ان فيروس كورونا هو وباء عالمي بمعني انه وباء سريع الانتشار بالانتقال من شخص لاخر وليس داء قاتل ١٠٠% وان نسبه ٨٠% من المصابين بفيروس كورونا يعانون من اعراض طفيفه كاعراض نزله البرد العاديه و ان نسبه التعافي منه اكبر بكثير من نسبه التدهور . 
 
    كما ان خبراء الصحه و الاطباء قد نصحونا بان الفيروس هو سريع العدوي و ينتقل من شخص لاخر عن طريق العطاس و السعال و هذا يمكن تجنبه عن طريق لبس الكمامه و غسل اليدين و الابتعاد عن الاماكن المزدحمه . 
 
    فاذا كان الامر بالنسبه لفيروس كورونا بهذه الصوره ، اذن فليس هناك داعي من الخوف الشديد او ما يسمي بفوبيا كورونا ، فكورونا لا يعني انتهاء الحياه بل من المهم التكيف مع الاوضاع و الحفاظ علي كل ما يحمي الانسان من الاصابه بالعدوي . 
 
    فيجب الالتزام بالبقاء في المنزل و بالاخص كبار السن و الاطفال ، وهذا ما تداركته كثير من دول العالم حيث فرضت حظر التجول الكلي او الجزئي . 
 
    كذلك يجب التحلي بالهدوء فهذا يجعل الانسان اكثر صلابه و يستطيع تخطي اي صعاب تواجهه ، و لذلك يجب الابتعاد عن الاخبار السيئه قدر الامكان و توجيه النظر نحو الجزء الايجابي فقط ، و سماع الاخبار الموثوق فيها سواء من المصادر الحكوميه او المصادر العلميه . 


كيف نتخلص من فوبيا كورونا ؟؟

 (الوسواس القهري لكورونا ) 
  
  مع تفشي فيروس كورونا حالياً اصبحت هناك مخاوف كثيره تتعلق بالصحه العامه و تجعل الناس الذين يعانون من فوبيا كورونا يعانون من القلق الشديد . 
   و هاهي بعض الاقتراحات التي يقدمها بعض الاطباء لتساعدنا في التخلص و التقليل من هواجس فوبيا كورونا او الوسواس القهري لكورونا : 
 
 
● اكتفي ب ٢٠ ثانيه فقط
 
من اهم نصائح المهنيين الطبيين في ظل تفشي فيروس كورونا هي الحرص علي عدم لمس وجُوهنا و غسل ايدينا بانتظام لمدة ٢٠ ثانيه . و هذا في حد ذاته يمنع الوسواس القهري من السيطره عليك و يجعله يصطدم بك و يحاول تعطيلك عن القيام بمعظم اعمالك التي كنت تقوم بها قبل كورونا . 
 
و لكي تتمكن من الاستمرار في القيام باعمالك عليك غسل اليدين لمدة ٢٠ ثانيه فقط ، ولا تستمع للصوت الذي ينادي بداخلك " مره واحده لا تكفي" ثم تتصاعد حتي تصل الي خمس دقائق في كل مره ، يمكنك القيام بذلك مع الاصرار و الاراده . 
 

● لا تسمح للوسواس القهري بان يفرض عليك العزله الزاميه مع التقيد بالمسافات الاجتماعيه الموصي بها
 
من المهم الا نعزل انفسنا تماما الا اذا كانت لدينا اعراض خفيفه لفيروس كورونا ، و علينا معرفه ان المصاب بالوسواس القهري  لكورونا يصاب ايضاً باضطرابات في التركيز علي الهوس الذي يمكن ان يسبب له احاسيس تجعله يشعر بالذعر الذي يؤدي الي ضيق في التنفس و يجعله يتوهم انه يعاني من الفيروس . 
 

● حدد الوقت الذي يمكن ان تقضيه علي شبكات التواصل الاجتماعي
 
ففي هذه الظروف من تفشي فيروس كورونا نجد ان صفحات التواصل الاجتماعي تمتلئ بالتخويف من الفيروس و الكثير من الاخبار الصحيحه مخلوطه باخبار غير صحيحه مما يسبب الكثير من الاضطرابات النفسيه . 
● ابتعد عن السلبيه الذاتيه
 
ولا تكرر القول " ساصاب بالكورونا " لا تركز علي الجوانب السلبيه و في نفس الوقت عدم اهمال المشكله . 
 

● ركز علي الاساسيات
 
لا تنسي مواعيد اكلك ، و لا تنسي شرب الماء دائما ، ولا تجعل الاضطراب و القلق يحرمك من النوم الفترات التي يحتاجها جسمك . 
 

● تحدِّ نفسك واخرج 
 
اذا كنت غير مصاب بالفيروس و كانت لديك ميول للانعزال الذاتي  ، اقنع نفسك بالخروج من وقت لاخر للقيام برياضه المشي و شراء حاجاتك اليوميه مع الالتزام بالاجراءات الاحترازيه . 
 

● لا تفرض قواعد علي نفسك 
 
الوسواس من كورونا سيجعلك ترتدي القفازات و الكمامه في جميع الاوقات ، ولا تتنفس الهواء النقي مثل اي شخص طبيعي و تعزل نفسك في البيت بعيدا عن الاخرين لفترات طويله قد تصل لايام ثم شهور ، فعليك ان تعلم ان التوازن مهم للبقاء بصحه جيده . 
 

● سيطر علي مشاهدة الاخبار
 
يجب ان تحدد متي تقرأ الاخبار و كن انتقائيا في حصولك علي المعلومات من المصادر الموثوق فيها و عدم الاستسلام لمشاهده الاخبار طوال الوقت ، فتكفي مره او مرتين في اليوم .


● ابق علي اتصال بالاقارب و الاصدقاء
 
 ولا تعزل نفسك عنهم ، و حافظ علي مصادر الدعم الاجتماعي سواء من خلال المكالمات الهاتفيه او الدردشه المرئيه بالفيديو . 

    وفي الختام يمكننا القول ان التعاطي الاعلامي و السياسي لازمه كورونا يهدد الناس اكثر من الفيروس نفسه و يحفز المخاوف لديهم و يدخلهم في دوامه رعب و هلع غير منطقي . 
 
    ولهذا يجب علي الاعلام عدم التهويل و التخويف دائما بل و ايجاد طرق ناجحه لنشر المعلومات و الاخبار دون ان يصل الناس لدرجه الفوبيا ، كما يجب علي الناس التحلي بالرضي و اليقين و استغلال هذه الازمه للتقرب الي الله سبحانه و تعالي و اعادة ترتيب الاولويات و زرع الامل بين افراد الاسره . 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. ربنا يستر ربنا كبير اصبحنا نعيش في وسواس ربنا يسترها معانا كلنا

    ردحذف
  2. الخوف مطلوب لحمايه انفسنها من المرض .. بس مش لدرجه الفوبيا

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع