القائمة الرئيسية

الصفحات

المخلل المصري (خميرة الطرشي ) أنواعة و مواسمة

   يعتبر كثيراً من المصريين ان الطرشي او ما يعرف بالمخلل من أهم الأشياء علي مائدة الطعام المصرية ، فالطرشي الحار يلهب الشهية و يخفف من حدة الوجبات الدسمة . 

 
 وينتشر الطرشي في الاماكن الشعبيه المصريه لدرجة انك تشم رائحة محل الطرشي من علي بعد قبل ان تصل اليه و كانها عطور .

 و يتفنن صانعوا طرشي المحلات او الطرشجية في تسمية محلاتهم باسماء جذابه فمنهم من يسمي " صاحب الطعم الاصيل " و " زعيم الطرشي " و " وجبه الطرشي " وهناك وظيفه ربما لاتوجد لها مثيل في كثير من الوظائف وهي " ذواق الطرشي " و هو الشخص الذي يتذوق الطرشي و يحدد جودته . 
 
و كلمة طرشي تعني الثمار المملحه باللغه الفارسية , و تسمي مخلل باللغه العربية , و تسمي تورسو باللغه التركية , و اطلق المصريون عليه اسم الطرشي في العصر الفاطمي نسبه لاسم البرميل الخشبي الذي كانت تحفظ فيه الثمار المملحه . 
 
و يقال أن الفراعنه اول من عرفوا الطرشى باعتباره فاتح للشهية حيث ظهر في الكثير من النقوش علي آثار الفراعنة , و ايضا عرفت المخللات في الثقافه الغربية منذ عصر الكشوف البحريه حيث لعبت دورا هام في الحفاظ علي صحة البحارة الذين كانوا عرضه لتساقط الاسنان و نزيف اللثه بسبب نقص الفيتامينات الغذائية .


أنواع الطرشي و مواسمه 

   يوجد داخل محل الطرشى في مصر أنواع مخلل كثيرة منها ما يطلق عليه " طرشي بلدي " و " طرشى أفرنجي " : 

فالطرشي البلدي له أنواع كثيرة " مشكل "  مثل ( بصل و فلفل التخليل وقرنبيط و بنجر و خيار ولفت و جزر و زيتون اسود و أخضر . والطرشي البلدي يمكن شرب مياهة و يضاف له بهارات الطرشي و ملح غزير  .

أما طرشي المحلات الأفرنجي فيتمثل في الزيتون بأنواعه و الجزر باشكاله و الخيار مع الشطه و الليمون . وهذا الطرشى لا يمكن شرب الماء به .

    وتختلف الادوات المستخدمه في التقطيع من محل لاخر و من نوع لاخر ، فالطرشي البلدي يقطع بالسكاكين العاديه ، اما الطرشي الافرنجي فيتم تقطيعه بماكينه خاصه باحجام و اطوال مختلفه . 
 
و يمتاز المصريون بنوع آخر من المخلل وهو ( الجبن المملح او المش المصري) و يتكون من الجبن القريش و اللبن و الملح الغزير و يوضع معه قشر البرتقال و الليمون و الجزر و الفلفل , ثم يوضع في إناء من الفخار يسمي "زلعه" و يترك لمدة عام كامل محكم الغلق في الشمس حتي يتحول الخليط الداخلي الي كتلة لينة تسمي " مش " .


الطرشي له مواسم 

☆ موسم عيد الفطر ☆ موسم عيد الاضحي ☆ موسم رمضان 
  و كل محل يستخدم خلطه سريه خاصه به تجعله يتميز عن غيره ، ويحرص كل محل علي استخدام بهارات خاصه ليتميز عن اقرانه في المهنه . 

ويتم وضع بعض الالوان الطبيعيه للطورشي مثل البنجر الذي يعطي اللون الاحمر الجميل و الفلفل القرنقوطي الذي يعطي اللون الذهبي القريب من غروب الشمس . 


شوادر و عربيات بيع طورشي

  اذا كان من الصعب التفرقه بين طرشي المحلات الجيد والسيئ فيجب علينا شراؤه من مكان نثق به ، اذ ان الشراء من الشوارع حيث عربيات بيع الطورشي و الشوادر التي تنصب في الشوارع يكون مشكوك في المخلل الذي تبيعه .

 فهناك معامل لتصنيع الطورشي اصحابها لا ينظرون الا لتحقيق اكبر أرباح و غير حريصين علي صحة الانسان و هذه المعامل يتم فيها اختيار اسوء أنواع الخضراوات و يضاف اليها ملح السياحات لرخص ثمنه كما يستخدمون الصودا الكاويه لغسل الزيتون . 


المخلل و البراز 

و يتم فيها ايضا استخدام بعض المواد التي تزيد من سرعه نضج طرشي المحلات مثل مخلفات الانسان " البراز " فهي مصدر للخميره المسؤوله عن النكهه ، كما يتم استخدام بعض الالوان الصناعيه شديده الخطوره علي الكبد .

   وكل هذه المواد ينتج عنها مجموعه من الاضرار تؤدي الي اصابه الناس بامراض ضغط الدم و قرحة المعدة و حدوث خلل في عملية الهضم و الاصابة بالامساك ، و تؤدي الي ارهاق الكلي و الكبد ، و علي المدي البعيد الاصابه باورام في الجهاز الهضمي و الكلي و الكبد و سرطان المعده .

   كذلك يتم في تلك المعامل الرديئه تخزين الطورشي في براميل بلاستيكيه مستعمله بطريقة غير صحية وهذه البراميل في الاصل كانت تستخدم لحفظ مواد كيماويه خطيره .

ثم يعاد استخدامها في التخليل دون اي تعقيم مما يساعد علي بقاء جزيئات المواد الكيماويه في البرميل و يجعلها تتفاعل مع الطورشي و تعرض المستهلكين لاخطر الامراض . 



   و ايضا من الجرائم التي يستخدمها بعض العاملين و اصحاب تلك المعامل استخدام الصودا الكاويه التي تعمل علي نضج المخلل سريعا مما يتسبب بكثير من الامراض لصحة الانسان . 

   والعجيب ان مع معرفه كل هذه الاضرار لتلك الانواع من المخللات الا انك تري الناس يتجمعون امام تلك العربات باعداد كبيره غير مكترثين بما قد تسببه لهم من امراض . 


نصائح لست البيت / طريقة عمل المخلل في البيت

  هناك بعض النصائح لست البيت اذا ارادت ان تُخلل الفلفل و الزيتون و الليمون في المنزل ، فعليها  اولا ان تضع الفلفل ثم تضع فوقه الزيتون اما الليمون فيوضع في الاعلي ثم تضيف الماء و الملح مع زيادة مقدار الملح عن المعتاد للحفاظ علي المخلل من التلف . 

   ومن اسرع أنواع المخلل التي يمكن عملها في البيت هو مخلل الفلفل الرومي حيث أنه سريع النضج . أما الزيتون التفاحي فيستغرف خمس أيام . 

و الانواع الاخري تستغرق شهرين فاكثر . أما الليمون فبرغم أنه متوسط النضج إلا انه كلما إستمر في التخليل كلما كان أفضل في أكله و طعمه . 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. الطرشي اجمل حاجه في الصيام ولا ولاينصح الإكثار منه لأنه بيرفع الضغط وفقك الله

    ردحذف
  2. هو ليه العنوان اتغير؟

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع