القائمة الرئيسية

الصفحات

اصل المايونيز و طريقه عمله في البيت باكثر من طريقه و اهم استخداماته


  يعتبر المايونيز من الصلصات المحبب اضافتها للاطعمه ٥ و بالاخص في اوقات الصيف مع الوجبات الخفيفه و السريعه مثل البرجر و البانيه و البطاطس المقليه و الشاورما ، لما يضيفه من نكهه مميزه الي الطعام . 
طريقة عمل المايونيز بالبيت

اصل المايونيز

  
 المايونيز ابتكره احد الطهاه الفرنسيين بعد حرب بين الفرنسيين و الانجليز عام ١٧٥٦ م ، وانتصر فيها الفرنسيين و حينها طلب القائد الفرنسي المنتصر " دوق دي ريتشيلو " من احد الطهاه تجهيز سفره للاحتفال بالنصر . 
 
    و لما كان المطبخ الفرنسي يفتقر لاي نوع من الكريمه ، فقد اضطر الطاهي ان يستبدل الكريمه بزيت الزيتون ، و بذلك بدا جيل جديد من استخدام الصلصات نسيةً للنصر الذي حققه القائد الفرنسي علي الانجليز في منطقة " بورت ماهون " ، و كان هذا هو اصل المايونيز .
 

افضل طرق عمل المايونيز في البيت

 
   المايونيز هو كريمه ثقيله تتكون من خليط من الزيت النباتي ٧٠ ال ٨٠% و بياض البيض و عصير الليمون او الخل و بعض المطيبات ، اما في حالة عدم استخدام بياض البيض فيتحول المزيج الي صلصه تستخدم علي السلطه و تكون اكثر حلاوه من المايونيز .
  
  و بما ان المايونيز المصنوع في المنزل غير مطهي ، فيجب الحرص علي استخدام بيض طازج و جيد ، ومع ان المايونيز المصنوع في البيت يكون صالح لمده ثلاث او اربع ايام في الثلاجه ، الا ان التجاري يكون صالحا لمده قد تصل الي ستة اشهر في الثلاجه بعد فتحه .
طريقة عمل المايونيز بالبيت
و يوجد طريقتين لعمل المايونيز ، فيمكن صنعه ببياض البيض او بدون بيض علي الاطلاق ، وهنا سوف نتناول الطريقتين :

● طريقة عمل المايونيز بالبيض :
 
المقادير : بيضه واحده كبيره ، معلقه صغيره ملح ، نصف معلقه صغيره خل ، كاس من الزيت النباتي و يمكن زيادة الكميه حسب قوام الصلصه ، معلقه صغيره ليمون ، فص ثوم مهروس .
 
طريقه التحضير : توضع البيضه في الخلاط الكهربائي و تخفق بسرعه عاليه ، ثم يضاف الملح و الخل و الليمون و نتابع الخفق ، ثم نضع الثوم ونتابع الخفق ، ثم نضع كمية الزيت بالتدريج و نواصل الخفق حتي يتكون لدينا مزيج كثيف القوام ، ثم نحفظ المزيج في الثلاجه لحين استخدامه .

● طريقة عمل المايونيز بدون بيض :
 
المقادير : نصف كوب من اللبن ، معلقه كبيره خل ، كوب زيت ، رشة ملح .
 
طريقه التحضير : نضع اللبن في الخلاط الكهربائي و نخلطه جيدا ، ثم نضيف الخل و الملح و نتابع الخفق ، ثم نضيف الزيت بالتدريج و نتابع الخفق لحين الحصول علي قوام متماسك .

ملحوظه : ان الطريقه الثانيه لتحضير المايونيز بدون البيض هي اكثر صحيه من الطريقه الاولي و ذلك لانها لاتحتوي علي البيض و يمكن حفظها في الثلاجه لاكثر من خمس ايام .
 

● طريقة عمل المايونيز بالبطاطس :
 
المقادير : حبه بطاطس مسلوقه ، كوب لبن سائل ، كوب زيت ، معلقه كبيره خل و رشه ملح .
طريقه التحضير :  نضع البطاطس المسلوقه مع الحليب السائل في الخلاط و تخفق جيدا ، ثم نضيف الخل و الملح ونتابع الخفق ، ثم نضيف كميه الزيت بالتدريج و نتابع الخفق حتي نحصل علي مزيج ثقيل القوام .
 
 

افضل انواع المايونيز

 
  وقد تفنن الناس في انتاج المايونيز بنكهات مختلفه تناسب اذواقهم ، و للحصول علي انواع مختلفه من المايونيز يمكن خلطه سواء كان جاهزا او تم صنعه في البيت بطرق مختلفه لاضفاء نكهات مختلفه ، مثل :
 
ايولي : يضاف فص ثوم مبشور لكل صفار بيضه .
الكاري : يضاف معلقه من الكاري لكل صفار بيضه .
الاعشاب : تضاف معلقه من الاعشاب الطازجه المطحونه جيدا لكل صفار بيضه و من هذه الاعشاب : البقدونس و الريحان و الشبت .
الليمون : تضاف معلقه عصير ليمون و بشر ليمون لكل ثلاث صفار بيضات .
شيبوتلي لايم : تضاف معلقة عصير لايم و بشر اللايم لكل صفار بيضه . 
انواع المايونيز

صحتك و المايونيز :

 
  المايونيز من الصلصات الاضافيه التي يتم اضافتها الي الاطعمه لما تضيفه من نكهه مميزه للطعام ، وهذه النكهه الغنيه و القوام الانسيابي للمايونيز ساعد علي استخدامه كثيرا . و تحتوي معظم انواع المايونيز علي نسبه عاليه من فيتامين H و الذي يعطي نسبه ٣٠% من الحصه الغدائيه للبالغين منه .
 
 و تختلف الكميه تبعا لنوع الزيت المستخدم ، حيث تحتوي الانواع المحضره من زيت دوار الشمس و زيت بذور القطن و زيت العصفر علي اعلي نسبه من المغذيات المضاده للاكسده . 
 
   وايضا يوفر البيض البروتينات و بعض المعادن ولكن هذه الكميات غير جديره بالذكر اذا اردنا مقارنتها بالسعرات الحراريه الموجوده في كل حصه يتناولها الناس بكميات كبيره من المايونيز مع الوجبات السريعه دون ادراك . 

    ان الافراط في تناوله يؤدي الي كثير من المشاكل الصحيه فهو يحتوي علي نسبه عاليه من الدهون المشبعه و المواد الحافظه ، فمعلقة المايونيز تحتوي علي ١٠٠سعر حراري وهذه الكميه تعتبر مساويه لمعلقه طعام كبيره من الزبده . 
 
وايضا يزيد المايونيز من نسبه الكولسترول الغذائي ، لذا علي المصابين بامراض القلب و تصلب الشرايين و الضغط و الكولسترول التقليل من تناوله . 


المايونيز و البكتريا 

 
     هناك دائما قلق من استخدام المايونيز لاحتوائه علي البكتريا و بالاخص لانه يتم صنعه من صفار البيض ، و قد وضح لنا خبراء الصحه انه لا ضرر من المايونيز المصنع الجاهز لانه يتم تصنيعه من صفار البيض المبستر ، اضافه الي الخل و الليمون الذي يمنع نمو البكتريا و يمكن الاحتفاظ به لمده اطول . 
 
    اما المايونيز الذي يتم تصنيعه في البيت فقد يكون الضرر منه اكثر حيث ان بعض البيض المستخدم في عمله ربما يكون محتوي علي بكتريا السالمونيلا و انواع اخري من البكتريا يمكن ان تسبب اضرار صحيه للناس . 
 


وصفات زكيه يمكن استخدام المايونيز فيها : 


 
تلميع اوراق النباتات المنزليه : يستخدم بائعوا الزهور المحترفين حيله زكيه للحفاظ علي النباتات لامعه و هي وضع المايونيز علي قطعة قماش و مسح و فرك الزهور بها لتحتفظ بلمعانها فتره اطول .
استخدامات اخري للمايونيز
 
بلسم ممتاز للشعر : يتم وضع المايونيز علي الشعر كقناع و يتم تدليك الشعر جيدا به و يترك دقائق ثم يغسل ، و بذلك يعطي نفس نتيجه البلسم . 
 
ازالة العلكه  ( اللبان ) من الشعر
حين تلتصق العلكه بشعر طفلك لاتقصيه كالعاده للتخلص من العلكه ، لكن اضيفي بعض المايونيز الي العلكه و افركي الشعر بها جيدا حتي يتم ازاله العلكه منها . 


للعنايه بالاظافر : للحفاظ علي البشره المحيطه بالاظافر ناعمه و رطبه ، ضعي بعض المايونيز علي هذه المنطقه و اتركيه عليها من ٥ الي ١٠ دقائق ، ثم اغسليها برفق .
 
تزييت مفصلات الابواب و الدواليب : يستخدم المايونيز كبديل لقطرات الزيت بدلا من ان تقع قطرات الزيت علي الارض و يوضع المايونيز علي المفصلات و يدهن بها جيدا  .
 
تخفيف آلام حروق الشمس : فهو يستخدم كواقي من اشعة الشمس لعلاج الجلد الجاف و المحروق  و ذلك بدهن المنطقه المصابه فهو يخفف من آثار الحروق و يجعل الجسم اكثر رطوبه و لمعاناً . 
 
قتل قمل الراس : يستخدم المايونيز لقتل قمل الراس و الذي يوصي به اطباء الجلد فهو يستخدم بديلا عن العقاقير السامه ، و ينصح باستخدامه اكثر من مره كل فتره للتخلص من القمل و اضافه لمعانا للشعر . و يتم دهن الشعر بالمايونيز من الليل حتي الصباح ثم غسله . 


تقشير الجلد الميت : يعتبر المايونيز وسيله جيده للتخلص من الجلد الميت بوضعه علي الجلد الميت او الخشن و يترك عشرة دقائق ثم يمسح بفوطه مبلله . 
 
 
هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

8 تعليقات
إرسال تعليق
  1. بنتعلم من كل المواضيع بجد ليكي الاجر و الثواب😖

    ردحذف
  2. شكرا شكرا .. اي خدمه

    ردحذف
  3. معلومات جميلة ومفيده ربنا يوفقك ان شاء الله

    ردحذف
  4. بالتوفيق والنجاح داءما ان شاء الله

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع