القائمة الرئيسية

الصفحات

كحك العيد : اصل الكحك وانواعه واشكاله و السعرات الحراريه الموجوده فيه


    نستعد نحن المصريون لاستقبال عيد الفطر المبارك واحياء اهم طقوسه الا وهي كحك العيد والذي لا تكتمل فرحه و بهجه العيد الا من خلال هذه العاده التي اصبح لا يمكن التخلي عنها . 
فها نحن نعيش وسط روائح العجين واصوات الصاجات في البيوت المصريه ، واعلانات الكحك الجاهز في الشوارع و علي القنوات الفضائيه . 

اصل صناعه الكحك 

    يعتقد البعض ان اصل صناعه الكحك يعود الي عهد الفاطميين الذين اهتموا بادخال روح الفرحه و البهجه علي المسلمين في المناسبات الدينيه سواء في رمضان او في الاعياد او في المولد النبوي الشريف . 
   لكن اصل صناعه الكحك تعود الي المصريين القدماء و ذلك منذ اكثر من خمسه الاف سنه عندما اعتادت زوجات الملوك علي تقديمه للكهنه القائمين علي حراسه الهرم خوفو في يوم تعامد الشمس علي حجره خوفو ، وكانوا يقدمون الكحك باشكال و نقوش مختلفه . 
    وقد وجدت الكثير من صور و نقوش الكحك منحوته علي جدران المقابر و المعابد المصريه القديمه .  و كان المصريين قد نقشوا طريقه اعداده و التي لا تختلف كثيرا عن الطريقه المعمول بها الان . و كانوا يصنعونه محشياً بالتمر و الفاكهه المجففه مثل النبق و الزبيب و المكسرات ، و كان الكحك يقدم باشكال هندسيه و رسوم كثيره منها الشمس و الزهور و الطيور . 
    و استمرت صناعت الكحك بعد الفتح الاسلامي لكنها لم تحظ باهتمام كبير الا بعد ظهور دول مستقله عن الدوله العباسيه مثل الدوله الطولونيه ثم الدوله الاخشيديه ثم بعد ذلك الدوله الفاطميه ، الذين اهتموا بالكحك للتقرب الي المصريين و كسب ودهم وولائهم ، اي انهم استثمروا صناعه الكحك للدعايه لانفسهم ، وقد انفقوا عليه اموالا طائله و خصصوا له امهر الصناع . 
    وعندما جاءت الدوله الامويه حاول صلاح الدين الايوبي القضاء علي هذه العاده و لكنه لم يستطع و استمرت للعهد المملوكي ثم الدوله العثمانيه التي اهتمت به كثيراً و قامت بتوزيعه علي التكيات للفقراء و رجال الدين و المتصوفون .

صناعة الكحك حاليا 

   ومازال كحك العيد يحتل مكانه كبيره في البيوت المصريه حتي الان ، و مع قرب حلول عيد الفطر بدات البيوت المصريه و الافران و الحلوانيه في اعداده وذلك في العشر الاواخر من رمضان ، ومن المشاهد المالوف رؤيتها في الشوارع و البيوت هي مشاهده الصاجات و صواني الكحك حتي ان الجيران في الاماكن الشعبيه كانوا يتشاركون في صناعته حتي انه اصبح من مظاهر التراث المصري .

انواع كحك العيد 

    و مع كثرة المحلات و الافران التي تقدم و تُصنِّع الكحك بمختلف اشكاله و انواعه ، الا ان هناك بعض البيوت التي تحرص علي صنع الكحك بانفسهم و ذلك في القاهره و بعض المحافظات الريفيه حيث يعطي شعوراً بالبهجه و الفرحه  بالعيد للكبار و الصغار .
    و يتراوح كحك العيد بين الساده و الملبن و العجوه و كحك المكسرات و كحك العجميه . اما البسكويت فهناك بسكويت البرتقال و الشوفان و جوز الهند و الذبدة و الشيكولاته .  و هناك انواع اخري مثل الغريبه و البيتي فور بانواعه و اشكاله .

فوائد كحك العيد 

● يحتوي كحك العيد علي عناصر مهمه مثل : الكاربوهيدرات و البروتين و الدهون بالاضافه للمكسرات التي تساعد علي مقاومه امراض القلب و تصلب  الشرايين لاحتوائها علي فيتامين h المعروف بكونه مضاد للاكسده .
● رائحه الكحك لها اهميه كبيره ، فهي تعمل علي زيادة افراز العصارات الهاضمه والتي تعمل علي تحفيز المعده و الاثني عشر فتساعد علي هضم النشويات والدهون التي يحتويها الكحك . 
● يتميز عيد الفطر بتنوع حلوياته من كحك و بسكويت و غريبه و بيتي فور و كلها محبوبه و مفضله لدي الكبار و الصغار و رغم صغر حجمها الا انها تحتوي علي سعرات حراريه عاليه و يجب الحذر منها . 

السعرات الحراريه الموجوده في كحك العيد 

الكحك : تحتوي القطعه المتوسطه من الكحك علي حوالي ٢٠٠ سعر حراري ، و تحتوي القطعه المحشوه بالتمر علي حوالي ١٨٠ سعر حراري . اما المحشوه بالعجميه و الملبن تحتوي علي ٢٢٠ سعر حراري . 
البسكويت : تحتوي القطعه الواحده منه علي ١٥٠ سعر حراري ، اما بسكويت الشوفان فتحتوي القطعه منه علي حوالي ٥٠ الي ٩٠ سعر حراري فقط .
الغريبه : تحتوي القطعه الواحده منها علي حوالي ٢٥٠ سعر حراري . 
البيتي فور : تحتوي القطعه منها علي ١٥٠ سعر حراري و ربما تزيد حسب الحشوه المستعمله فيها . 

اضرار الكحك 

▪︎ يحتوي الكحك و البيتي فور و السكويت علي كميات كبيره من السكر و السمن الصناعي و الدقيق و كلها سموم تدخل الجسم و تسبب ارتفاع نسبه الكولسترول في الدم و بالتالي تؤدي الي ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع نسبه السكر في الدم ، كما تؤدي الي ارتفاع نسبه الدهون مما يؤثر سلبيا علي صحه الانسان . 
▪︎ ارتفاع نسبه دهون الكبد مما يؤثر علي صحه الانسان . 
▪︎ كما ان ارتفاع السكريات و السعرات الحراريه لاصحاب دعامات القلب يسبب ترسبات للدهون داخل الدعامات مما يؤدي لانسدادها . 

نصائح صحيه مهمه للاعتدال في اكل الكحك 

♧ من الافضل تناول كحك العيد في الصباح عن المساء ، لان في الصباح يحتاج الجسم للطاقه بعد ٦ الي ٨ ساعات من النوم ، فيتم استهلاك هذه الطاقه اسرع  و بكفاءة اكثر مع الاعتدال في تناول من قطعه الي قطعتين مع شرب الشاي او القهوه قبل ذلك لزياده معدل الحرق في الجسم . 
♧ الاكثار من المشروبات التي تزيد من من حرق الدهون لمحاربه الدهون . 
♧ من المهم تناول الشاي الاخضر و القرفه و عصير التفاح الغير محلي ، كما ان عصير البرتقال الغير مصفي يكون افضل لاحتوائه علي نسبه عاليه من الالياف .  
♧ ممارسه الرياضه و عدم الاستسلام للكسل و محاوله استغلال الزيارات المنزليه في ايام العيد بالتنقل علي الاقدام في المسافات القريبه بدون سياره لنساعد الجسم علي حرق الدهون و تنشيط الجسم . 
♧ اصحاب امراض الضغط و السكر و ضغط الدم و الامراض المزمنه عليهم متابعه الطيب قبل فترة العيد وذلك لان هناك بعض الحالات قد يكون محظوراً عليهم تناول الكحك و عليهم الالتزام بتوصيات طبيبهم . 
♧ الاكثار من تناول الاغذيه الغنيه بالالياف التي تقلل من امتصاص الدهون و تنظف القولون  و تعطي احساس بالشبع 
♧ تناول الترمس و الثوم و الليمون يساعدوا في الحد من امتصاص الجسم للدهون و تقليل الكولسترول . 

كحك العيد و فيروس كورونا 

   بعض البيوت المصريه يشترون الكحك جاهزا من المحلات ، بينما البعض الاخر يقومون باعداده و تجهيزه في المنزل و هناك بعض النصائح التي يقدمها الاطباء لكل  شريحه من ربات البيوت ، فعلي ربة المنزل التي تقوم بشراء الكحك الاخذ بالنصائح التاليه : 
● الحرص علي ارتداء الكمامه و الجوانتي اثناءالخروج من المنزل . 
● الحرص علي تنفيذ اجراءات التباعد الاجتماعي وهي الابتعاد مسافه لا تقل عن متر بين الاخرين اثناء التواجد في المحال التجاريه . 
● النزول مبكراً قبل الازدحام و عدم انتظار اخر يومين قبل العيد للشراء تجنباً للتكدس . 
● غسل اليدين جيداً بالماء و الصابون قبل و بعد الخروج من المنزل . 
● يجب اخذ الكحول اثناء الخروج من المنزل لوضعه علي اليدين قبل و بعد عمليه الشراء . 

    كما حذر الاطباء ربات البيوت اللاتي يقمن باعداد الكحك في البيت في مجموعات و الذهاب للافران للتسويه ، فنظراً لان ذلك يشكل خطرا كبيرا فقد يتسبب ذلك في نقل العدوي وانتشار الفيروس عن طريق التلامس او الاستنشاق . 
    ولذلك ينصح اطباء الصحه هذا العام بشراء الكحك جاهزا مع ضروره اتباع الاجراءات الاحترازيه اثناء عمليه الشراء . 

اشخاص لا يمكنهم اكل الكحك الا بعد استشارة الطبيب 

♡ مرضي الكولسترول و السمنه المفرطه لاحتواء الكحك علي السمن و السكر و الدقيق الذين يرفعوا من معدلات الكولسترول في الدم . 
♡ مرضي القلب و ذلك لان ارتفاع الضغط و الكولسترول و السمنه من اكثر العوامل التي تؤدي الي تدهور الحاله الصحيه لهم .
♡ الاطفال الصغار من سن ٣ الي ٨ سنوات لان اجسامهم غير مكتملة النمو و لا تستطيع التعامل مع الكحك بالشكل الصحيح . 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

8 تعليقات
إرسال تعليق
  1. كحك العيد عاده مصريه قديمه وجميله لانها تسعد الأطفال والكبار وتزيد من صلة الرحم وتسعدوالمجتمع

    ردحذف
    الردود
    1. طبعا احلي كحك من ايد ست الحبايب .. ربنا يخليكي لينا

      حذف
  2. عيد سعيد

    ردحذف
  3. كل سنه وانتم طيبين

    ردحذف
    الردود
    1. عيد سعيد عليكم و علي الامه الاسلاميه

      حذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع