القائمة الرئيسية

الصفحات

كن سعيداً : تكن فريداً بما لديك


     كن سعيدًا بما لديك تكن فريدا إلي الابد 

 
  السعادة هي أفضل الأشياء التي يمكن ان يحققها الإنسان في حياته ، لان بتحقيها يمكن للانسان ان يعيش سنوات حياته كلها بابتهاج وحب و ايجابيه بما يمكنه ان يصنع لنفسه ذكريات جميله يكون دائما فخوراً بها ، فلتكن سعيداً لنفسك . 

    وهناك أشياء كثيره يمكن ان تحقق لنا السعاده بكل لحظه من لحظات حياتنا علي شرط ان نجعلها جزأ من روتين حياتنا اليوميه ، وهذا سوف ينعكس علي حالتنا النفسية و علاقاتنا مع الناس و زيادة طاقتنا و قدرتنا علي إنجاز أعمالنا و بالتالي يتسبب لنا في سعاده كبيره لنا .
" لاداعي للحزن كن سعيدا بما لديك كن فريدا عش بفخر , كن شاكرا , و أكثر على الاستمتاع بما لديك "

تقدير الحياه

    اذا أردت السعادة فيجب ان تقدر قيمة الحياه التي تعيشها ، فعليك ان تكون ممتن لكل يوم جديد تستيقظ فيه من النوم طالما أنت علي قيد الحياه  ، يجب ان تقدر دائما ما بين يديك و ما استطعت تحقيقه من انجازات , كن سعيداً بما لديك . 

    فالإمتنان هو دافع لتقويه العلاقات بين الناس ، وعلينا ان نتفق ان السعداء هم الذين يفكرون فيما لديهم وليس فيما بين يدي الاخرين . وهذا يؤثر بإيجابية في علاقاتهم و أعمالهم و حياتهم بشكل عام . الإمتنان لما تملك بين ايديك يعطيك إحساس جميل بالتفاؤل و حب الحياه مما ينعكس علي الصحة بوجه عام .
 
  " الحياة هي رحلة وإذا وقعت في حب هذة الرحلة , فستظل في الحب إلي الأبد "
   " لا داعي للحزن , كن سعيد و استمتع بما لديك "

 

عيش حياة بسيطه

   إذا أردت ان تعيش حياة سعيدة فعليك بالبساطه . عيش حياة بسيطه ولا تعقد الامور حتي لا تجد صعوبه في التعامل معها ، حاول تنظيم حياتك ، والتزم بمواعيدك ، وانجز مهامك و اعمالك في اوقاتها ، نظم و رتب البيئه المحيطه بك بحيث تكون بيئه صالحه للعمل و الانتاج . 
" الوصفه الأولي للسعاده : تجنب التأمل اكثر من اللازم في الماضي "

لا تقلق حيال المال

    المال هو وسيله للعيش وليس غاية حياتك ، ولذلك يجب الا تعطيه اهميه كبيره في حياتك ، ولا تقضي حياتك في البحث عن المال و طرق جمعه لأن ذلك يُبعدك عن طريق السعاده . 
   كن كريما و إستمتع بمساعدة الاخرين فالسعادة هي العطاء ، إبني علاقة جيدة مع المال أساسها أنه وسيله من وسائل السعاده وليس غاية الحياه . 

اختيار الاصدقاء

    يجب علي الانسان أن يحيط نفسه بالاشخاص الإيجابيين الذين يستطيعون امدادنا بالسعادة ، فالأصدقاء الذين يحملون نفس القيم و الأهداف التي تسعى ورائها هم الذين يشجعونك لتحقيق أحلامك و بالتالي ستكون اكثر سعادة بصحبتهم . 
 
   هؤلاء الاصدقاء هم الذين يؤثرون علي نظرتك للحياة و نظرتك لنفسك ، فإذا شعرت بالحب نحو أصدقاؤك فستحب نفسك و تحب حياتك و تكون فخورا بأنك تعيشها . 

الأحلام و الطموحات

    ان الاحلام و الطموحات هي من اهم القيم التي تقود الي حياه سعيده ، يجب ان تضع اهداف كبيره لحياتك حتي تتحرك باتجاهها و تنجز هدفك ، لا تحد من قدراتك ابدا فعندما تمتلك احلام كبيره ستكون اكثر قدره علي الوصول لطريق النجاح . 
 
    " السعاده الحقيقية لا تتحقق من خلال إرضاء الذات , ولكن من خلال الإخلاص لغرض يستحق "
   " الكل يريد أن يعيش علي قمة الجبل , لكن السعاده تحدث أثناء صعودك "

 

احترم الاخرين

   الانسان كائن اجتماعي لا يستطيع العيش بمفرده ، لذلك اذا أردت السعادة فيجب ان تتقبل الناس كما يتقبلونك . و يجب ان تقدر تصرفاتهم و اتجاهاتهم . تعامل معهم بكرم و عطف . و ساعد من يحتاج للمساعده بدون ان تحاول تغيرهم . 
 واذا نجحت في وضع يوم افضل للاخرين ، فستستطيع ان تحول يومك للأفضل .
 
" كن سعيداً ولا تضع مفتاح السعادة في جيب شخص اخر " 

إختلاق الأعذار

   من السهل ان تلوم الاخرين علي الفشل في حياتك و خلق المبررات ، ولكن المبررات دائما ما تشكل حاجزا لا يمكنك تخطيه و البدء من جديد . فالسعداء فقط هم الذين يمكنهم تحمل المسؤليه عن تصرفاتهم و اخطائهم في الحياه و يجعلون من الفشل فرصه للبدء من جديد بمزيد من الايجابيه و الرغبه في النجاح . 

لا تقارن نفسك بالاخرين

   فحياة كل انسان تختلف عن حياة الاخرين من حولك حتي وان كنت تعتبر ان قيمك تختلف عن قيم الاخرين ، فليس هذا جيد لسعادتك ، لان المقارنه تنمي دائما مشاعر الحكم علي الاخرين و احساس بالتفوق في نفسك . 
و قيمة نجاحك تكمن في تطورك الشخصي و تقدمك وحدك وليس الاخرين . كن سعيداً بما لديك . 
 
   " إستمتع بحياتك الخاصة دون مقارنتها بحياة الاخرين "

كن صادقاً

    الصدق له علاقه وثيقه بايمان الانسان و علاقته بالله و بسلوكه الاجتماعي في علاقته مع الناس و المجتمع ، وقد اعتبر القرآن الكريم ان الصدق من صفات الاتقياء " يَأَيُّهَا الذِينَ آمَنُو إتَّقُوا الله وَ كُونُوا مَع الصَادِقِين " {سورة التوبه : ١١٩} .
واعتبر الاسلام ان الصدق فيه صلاح كل شئ و هو مصدر اساسي للسعاده للفرد و المجتمع . 

الثقه بالنفس

   السعداء هم الواثقون في أنفسهم ، فلا تحاول ان تكون شخصاً اخر بخلاف ما انت عليه فالناس لا يحبون المتصنعون ، اعرف نفسك من الداخل ، واعرف كيف يراك الناس ، و تقبل نفسك بايجابياتك و سلبياتك و كن واثقاً بنفسك راضيا عنها لتحظي بحياه سعيده . 
 
   " لا يمكن لأحد أن يكون سعيداً , إذا كان لا يقدر نفسه "  
  " يمكن للطفل أن يعلم شخص بالغ ثلاث أشياء : كن سعيداً دون سبب , و كن دائماً مشغولا بشئ , و تعلم كيف تطلب ما تريد بكل إرادتك "

التسامح

   التسامح هو احد الاخلاق الاسلاميه الانسانيه الرفيعه ، فالتسامح فيه معني العفو و الصفح و اللين و نبذ الحقد و الكراهيه ، وهو احد مقومات السلم الاجتماعي . وهو لا يتعلق بالفرد وحده بل يتعلق بالفرد و الجماعه ، فهو يشمل علاقات الافراد مع بعضهم : 
 
تسامح الاب مع تقصير ابنائه و اخطائهم ، تسامح الرجل مع زوجته ، و الزوجه مع زوجها ، تسامح الكبير مع الصغير ، تسامح الجار مع جاره ، تسامح الرئيس في العمل مع عماله و التخفيف عنهم و التجاوز عن اخطائهم ، تسامح المدرس مع طلابه . 
 
و من ذلك ما جاء عن جابر عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال " رَحِمَ اللهُ عَبداً سَمِحاً إِذَا بَاعَ وسَمِحاً إذا إشتَري ، سَمِحاً إذا قَضي و سَمِحاً إذا اقتَضَي " . 

الاستيقاظ مبكراً

   من المفضل ان تستيقظ مبكرا في الصباح و تستقبل يومك بالصلاه و قراءة القرآن و التسبيح ، فهذا يحسن من قواك العقليه و البدنيه ، وقد مدح رسولنا الكريم الاستيقاظ مبكراً قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " بُورِكَ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا " رواه ابي هريره رضي الله عنه . 

ممارسة الرياضه

   ان ممارسه الرياضه تمنح الشعور بالسعاده و الاسترخاء ، فالانخراط في الانشطه البدنيه سواء كانت رياضه فرديه او جماعيه وذلك لانها تحفز الجسم علي افراز بعض المواد التي تسبب الشعور بالسعاده كما تحسن المزاج ، كما تزيد من الروابط الاجتماعيه بين أفراد الفريق الواحد او اللاعبين في صالة رياضه واحده .
 
    كما تعمل ممارسه النشاط البدني علي المحافظه علي المهارة العقليه خلال تقدم العمر و تساعد علي زياده التركيز و تحافظ علي تخلص الجسم من الضغوطات اليوميه لأنها تقلل من هرمونات التوتر في الجسم ، كما انها تحفز انتاج ماده الاندروفين التي تلعب دور هام في تعديل المزاج و التخلص من الشعور بالاجهاد و الاكتئاب و تمنح الشعور بالسعاده . 

اتباع نظام غذائي صحي

    إن إتباع نظام غذائي صحي يؤثر بفاعليه في بناء شخصيه سعيده ، فما تاكله يؤثر مباشره علي مستويات الطاقه بداخلك بالاضافه الي تحسين حالتك النفسيه وذلك علي المدي القصير و الطويل ، فتناولك وجباتك المفضله من الطعام الصحي تساعد علي ابقاؤك في حاله تركيز و نشاط في حين ان تناولك الوجبات السريعه يضعك في حاله من الكسل و يزيد من احتمالات اصابتك بالامراض المزمنه . 

الضحك، كن سعيدا دائما

    للضحك دور كبير في اسعاد الفرد فهو يخفف من حدة التوتر و القلق لدي الانسان و يعمل علي تحسين الصحه الجسديه و الحاله النفسيه ، كما يعمل الضحك علي تقويه العلاقات الاجتماعيه مع الاخرين و بالاخص العلاقات العاطفيه . 
 
  " أحياناً يكون فرحك مصدر سعادتك , لكن أحياناً تكون إبتسامتك مصدر فرحتك "

 
   و الضحك يجعل الانسان ينظر للاشياء بالنظره الايجابيه  التي تمده بالطاقه النفسيه و العقليه و التي تجعله قادر علي تقبل الكثير من الاحداث التي تواجهه في حياته ، وطرد كل ما يتبادر الي فكر الانسان من سلبيات و الاحتفاظ بالافكار المرحه التي تمد الانسان بالامل و فعل كل ما يدخل السرور و السعاده علي القلب . 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. الحياة جميلة ولابد أن نحياها في سعادة مع الاخرين ربنا يوفقك

    ردحذف
  2. ربنا يخليكي لينا يارب

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع