القائمة الرئيسية

الصفحات

القهوة : انواع حبوب القهوة ، و افضل طرق عملها

  هل انت من عشاق القهوة  ؟؟؟  

Do you love coffee  


      تعتبر القهوة من المشروبات الاكثر شعبيه و انتشاراًحول العالم ، وقد عرف ان القهوة تم اكتشافها في اليمن و الحبشه ، و كانت تستخدم في بداية الأمر للعلاج لما لها من فوائد , وبعد ذلك إنتقلت لباقي دول العالم حتي أصبح شرب القهوة محبب للكثير من تلك الدول . 


 و تشتهر القسطنطينيه بالمقاهي المختصة في تحضير و تقديم مشروب القهوة ثم انتقل بعد ذلك الي انجلترا و فرنسا .

و تَنتُج القهوة من تجفيف و تحميص بذور البن التي تنموا علي شجر البن الدائم الخضره في المناطق الإستوائية حيث أنها تحتاج لمناخ مرتفع الحرارة و الرطوبة .
 
 

انواع حبوب القهوة

و للقهوة أنواع تختلف بإختلاف البن ,  ينقسم البن الي نوعين أساسيين هما : بن الارابيكا و بن الريبوستا و تختلف خصائص كل نوع عن الاخر

* فبن الريبوستا يميل شكل الحبه الي الدائري و الخط الفاصل اشبه بالمستقيم و تتميز حبه الريبوستا أنها تحتوي علي نسبة أكبر من الكافيين عن الموجوده في الارابيكا . و تنموا الريبوستا غرب و وسط افريقيا ووسط آسيا و فيتنام و الهند و اندونيسا . و يبلغ الانتاج العالمي منها الي ٣٠%.
 
* بينما تميل حبه الأرابيكا الي الشكل البيضاوي مع إنحناء في الخط الفاصل وسط حبه البن . و تحتوي حبه الارابيكا علي ٦٠ % دهون اما نسبه السكر فيها تقل عن تلك الموجوده في الريبوستا . ولذلك تغلب المراره عليها . 
 
   وتعتبر الارابيكا اعلي سعراً من الريبوستا واكثر جوده . ويتم زراعه الارابيكا في اليمن و اثيوبيا و كينيا و تنزانيا ووسط امريكا . و يبلغ الانتاج العالمي منها ٧٠% . 



   و اذا كانت حبة الريبوستا محبوبه لدي كثير من الناس لاحتوائها علي ضعف نسبة الكافين الموجودة في الارابيكا التي ايضا يفضلها اناس آخرون ، إلا ان هناك بعض الناس الذين يحبون تناول فنجان القهوة ولكن لديهم حساسيه او يسبب لهم الكافيين مشاكل صحيه او عصبيه . 
 
    ولذلك نشأت القهوة منزوعه الكافين التي لها محبيها و هي ليست منزوعه الكافيين تماماً ولكنها تحتوى علي نسبة تأثير قليله جداً من الكافين  .

 طرق عمل القهوة

هناك انواع كثيره من القهوة تختلف من بلد الي بلد آخر و يختلف طعمها من نوع الي آخرو من اشهر هذه الأنواعى :
 

١ - اسبريسو

    وهي قهوة ايطاليه سوداء ثقيله تمتاز بطعمها المر لا يضاف اليها السكر و يتم تحضيرها بغلي القهوة مع القليل من الماء و يتم خلطها بقليل من الماء او الحليب و يضاف اليها نكهة الفانيليا او اللوز .
 
و تنقسم الي قسمين : ( قهوة الرستريتو اسبريسو ) والقهوة هنا تطحن بشكل أكثر نعومه و تقل كميه الماء . اما النوع الاخر  من القهوة فهي ( قهوة اللونجو اسبريسو ) و فيه يزيد كميه الماء قليلاً و تعرف هكذا لأنها يتم تقديمها فور إعدادها .
 

٢ - الكابوتشينو

    و هي من أكثر أنواع القهوة انتشاراً و يتم تحضيرها بمزج كميات متساويه من القهوة الاسبريسو مع الحليب المركز و تضاف اليها نكهات اخري مثل البندق و اللوز و الفانيليا و تتميز بوجود طبقه من الكريمه او الرغوه عليها نتيجه الخفق .
 
   النسكافيه من اشهر الانواع القهوة سريعة التحضيرفي العالم , و يتم تحضيرها من خلاصه القهوة المجففه , و للنسكافيه انواع كثيره و فوائد و اضرار .
 لمعرفة المزيد عن النسكافيه  اضغط هنا
 

٣ - القهوة الامريكيه ( الامريكانو )

   و يتم تحضيرها بماكينه خاصه و تستخدم فلاتر تقطير للقهوة و يتم تخفيفها بالماء او الحليب .

٤ - الكافيه لاتيه( latte coffee )

    يتم تحضيرها بمزج الاسبريسو مع كميه كبيره من الحليب المكثف للحصول علي رغوة من الكريمة المخفوقه المزابه مع الحليب .
 

٥ -الكافيه اوليه

    وهي القهوة الفرنسيه التقليديه و تشبه اللاتيه ولكنها تختلف عنها بإستخدام القهوة المخمره و ليس الاسبريسو و يخلط مع الحليب .

٦ - قهوة الموكا

    ويتم تحضيرها بمزج اللاتيه مع شراب الشيكولاتة و إضافة بودرة الكاكاو علي وجه القهوة . و يرجع اصل اسمها الي كلمه غريبه و هي بناء المخاء في اليمن الذي يقوم بتصديرها الي انحاء العالم .
 

٧ - القهوة العربية

    و هي من اقدم أنواع القهوة و يتم تحضيرها من حبوب البن المحمص بشكل جيد و يتم طحنها و غليها مع حبوب الهيل و الزعفران و يتم تقديمها مُره بدهون سكر في فنجان صغيره بدون صحن .


٨ - القهوة التركية ( Turkish coffee )

    و يتم تقديمها في المقاهي  التركية و العربية و قد انتشرت في كثير من دول أوربا مثل اليونان و أرمنيا و يتم تقديم و شرب القهوة التركيه في فنجان صغيرة موضوع علي صحن صغير .
 

٩ - القهوة سريعه الذوبان

     وهي قهوة سريعة التحضير أو ما يعرف بالقهوة الفورية ( النسكافيه ) وهي مصنوعه من خلاصه القهوة المجففه و تكون اكثر تركيزاً اذ انها تستخلص عادة بعد ان تختمر حبوب البن و يتم إزالة الماء منها . و تتميز أنها تحتوي علي نسبه اكثر من الكافيين .


أخطاء يجب تجنبها عند تحضير القهوة 

هناك بعض الأخطاء الشائعه يجب أن تتجنبها عند تحضير القهوة لكي تستمتع بمشروبك المفضل 
 
☆ عدم شراء القهوة طازجه : فالقهوة من المنتجات الغير معمره يجب ألا تشتريها من المتاجر حيث تبقي هناك مدة طويله ، بل يجب شراؤها من المحمصه مباشرة . 
☆ عدم إستخدام أواني متسخه : يجب إستخدام أواني تحضير القهوه و تكون نظيفه كي تحافظ علي جودة القهوة و طعمها . 
☆ الإحتفاظ بالقهوة لفترة تزيد عن شهر يفقدها الكثير من جودتها . لذلك يفضل شرب القهوة بعد طحنها بإسبوع . 
☆ تحضير القهوة و تقليبها ببطء للحصول علي مذاق جيد للقهوة . 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

10 تعليقات
إرسال تعليق
  1. اجمل انواع القهوه هي القهوه العربي لان بهاحبهان وطعمها جميل

    ردحذف
    الردود
    1. طبعا القهوه العربيه لها مذاقها المميز

      حذف
  2. تقرير رائع... بس اضرارها تخوف... وفوائدها تشجع... لا يوجد افضل من الاعتدال... 👍👍👍

    ردحذف
  3. من أفضل ما قرأت اسلوب مرتب ومعلومات قيمه غير إن القهوة من أحب المشروبات إلى قلبي بالتوفيق

    ردحذف
    الردود
    1. لكم جزيل الشكر .. القهوه محبوبه الجماهير

      حذف
  4. Well very good information about best drink ever

    ردحذف
  5. حلوه فوائد القهوه تشجع علي تجربه شربها لاني عمري ما اعرف طعمها

    ردحذف
    الردود
    1. انت بالذات من المدمنين علي شربها ... و بهاء يشهد عليك هههه

      حذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع