القائمة الرئيسية

الصفحات

 يأتي شهر رمضان علي الأمة الإسلامية كل عام ليملأ بيوتنا بالفرحة و السرور ، و يستقبلة المسلمون بتعليق الزينة و إقامة الولائم . 


و برغم أن شهر رمضان مميز في كل الدول الإسلامية و العربية ، إلا أنه له سحر خاص يمتاز به في مصر حيث "اللمة" فهي من أشهر العادات الرمضانية المصرية : فتجتمع الأسرة و تقام الولائم و تعلق الزينات و تعلوا أصوات المصليين في صلاة التراويح و تنصب سرادقات صُناع الكنافة . 


أصل و نشأة الكنافه 

تعتبر الكنافة سيدة الموائد في رمضان ، و يقال أنها ظهرت في دمشق عاصمة الخلافة الأموية حين إشتكي معاوية إبن أبي سفيان من شعورة بالجوع الشديد في نهار رمضان ، فجمع طهاة القصر و إستدعي طبيبه الخاص ليعرض عليهم شكواه ، و سرعان ما نصحه الطبيب بتناول طعام يحتوي علي نشويات و سكريات عالية القيمة و دهون ، حتي لا يتم هضمه بسرعة . 


و في اليوم التالي كان أحد طهاة القصر في المطبخ و كان يجهز عجينه بسيطه سائلة لطهي طعام ما ، و لعبت الصدفة دورا في إختراع الكنافه حين سقطت مغرفة "مقصوصة" في إناء العجين و عندما رفعها الطاهي تساقطت خيوط رفيعة من العجين السائل علي الموقد و سرعان ما نضج العجين ، فأُعجب الطاهي بشكله ، وأعاد تسويته ثم غمرها بالشراب المكثف من العسل ، وقدمه للخليفه . 


و أعجب الخليفة بها كثيره ، و من هنا سُميت "كنافة معاوية" ، و منذ ذلك الوقت في بلاد الشام تطورت و إنتقلت إلي معظم الدول الإسلامية ، و أصبحت من أشهر حلويات رمضان . 


شُعراء الكنافة 

بلغت الكنافه الكثير من الشهرة و قد تغني بها الشعراء و من أشهر الشعر الذي كتب في الكنافة كان للشاعر المملوكي "أبو الحسين الجزار" : 

سقي الله أكنافَ الكُنافه بالقِطر 

              و جَاد عليها سُكراً دائم الدُّر 

تبَّا لأَوقاتِ المِخلِّل أنها 

           تَمُر بلا نفعِ و تُحسبُ من عُمري 


أذواق الناس فيما يأكلون 

كثير من الناس تفضل الكنافة اليدوية "البلدي" رغم إنتشار الآلية ، لذلك يحرص الكثير من الباعه أن تكون لديهم الكنافه بأنواعها الآليه و اليدويه . 


و رغم أن الكنافه الآليه هي المسيطره علي السوق إلا أن الكنافة اليدوية لها زبائنها الذين يبحثون عنها لانهم يصفونها أنها أطري من الآليه و سمكها أكبر و خفيفة علي المعدة ، و الآليه أرفع ولكنها أنشف . 



فوائد الكنافه 

▪︎ الكنافه غنيه بالفيتامينات الهامه للجسم ، فهي تحتوي علي فيتامين b المركب المهم للأعصاب و الذي يعالج الإرهاق و الإجهاد الناتج عن ساعات الصيام الطويله ، كذلك فهي تحتوي علي فيتامين a المهم لتقوية جهاز المناعه و تقوية البصر . 

▪︎ تحتوي الكنافه علي النحاس الذي يقلل فرص الإصابه بالشيخوخه المبكره ، و تمنع ظهور الشعر الأبيض . 

▪︎ تعتبر حبوب القمح المصنوعه منها الكنافه ذات قيمه غذائيه عالية كما أنها تحتوي علي الكثير من الألياف . 

▪︎ تعتبر الكنافه مصدر رئيسي للكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقه اللازمه لأداء الأنشطه اليومية . 


أضرار الكنافه 

▪︎ يتسبب تناول الكنافه في السحور بالشعور بالعطش أثناء الصيام لإحتوائها علي نسبة عاليه من السكريات . 

▪︎ يؤدي الإفراط في تناول الكنافه إلي زيادة الوزن لإحتوائها علي نسبه كبيرة من السكريات و الدهون ذات السعرات الحرارية الكبيرة ، التي تعمل علي زيادة نسبة السكر في الدم . 

▪︎ تؤدي الدهون المشبعة التي تصنع منها الكنافه إلي إرتفاع نسبة الكولسترول في الدم و بالتالي إرتفاع ضغط الدم في الجسم و إحتمال الإصابه بأمراض القلب . 

▪︎ تناول الكنافه و الحلويات بكثره يؤدي إلي تسوس الأسنان و هشاشة العظام . 


نصائح عند تناول الكنافه في رمضان 

☆ لا يجب تناول الكنافه علي معده فارغة : مع الإفطار مباشرة او بعد الإفطار ، ولا يفضل تناولها إلا بعد الإفطار بثلاث ساعات علي الأقل للسماح للجسم بهضم طعام الإفطار . 

☆ يفضل تحضير الكنافه بعسل النحل بدلا من السكر لتكون أسهل في الهضم . 

☆ تجنب الإفراط في أكل الكنافة حتي لا تسبب زياده الوزن و إرتفاع نسبة السكر في الدم . 

☆ تختلف كمية السعرات الحرارية في الكنافة حسب نوعها و الدهون التي يحصل عليها الجسم من تناول الكنافة : الكنافه النابلسيه ، الكنافه المبرومه ، الكنافة بالقشطه ، الكنافه الساده . 


أحدث موضات الكنافه في ٢٠٢١م 

في السنوات الماضيه أصبح لكل رمضان موضه جديده في الكنافه وأشكالها و مكوناتها و الوانها ، وأصبح هناك تنافس بين صناع الكنافه علي الظهور في كل رمضان بأنواع جديده من الكنافه : 

¤ كنافة المارشميلو . 

¤ كنافة بالنوتيلا . 

¤ كنافه بالمانجو . 

¤ كنافة الريد فيلفيت . 

¤ كنافة الخشاف . 

¤ كنافة بالكركديه . 

وإذا كنا نعرف أن الكنافه مع الحلويات ، إلا أنها قد ظهر منها الحادق أيضا : 

♧ كنافة بالدجاج . 

♧ كنافة بالجمبري . 

♧ كنافة سيمون فيميه بالكافيار و الجبن . 

♧ كنافه بالكبدة الإسكندراني . 

♧ و آخر إعلان كان لنوع مبتكر من الكنافه " الكنافه بالكوارع" . 





هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. شهر الكرم و الإحسان..ربنا يتقبل صيامنا و قيامنا..كل عام و انتم بخير.

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع