القائمة الرئيسية

الصفحات

الهمبورجر اشهر وجبات العولمه

    الهمبورجر هو أشهر الوجبات التي فرضت نفسها علي طاولات الطعام في العالم ، سواء في المطاعم او في المنازل ، و هناك مطاعم تقدم الهامبورجر فقط التي إشتهرت بين الناس الذين أصبحوا يفضلونها علي العديد من الاكلات الاخري . 

صور همبورجر

 أصل الهمبورجر 

  و برغم أن الهمبورجر أكله أمريكيه من أصل ألماني تنتمي إلي مدينه هامبورج ، إلا ان العولمه و الانترنت كان لهم الفضل في إنتشارها بسرعه حول العالم حتي أصبحت من أشهر و أحب وجبات العولمه . 

 

   و يتكون الهمبورجر من ساندوتش لحم بقر او لحم دجاج او لحم رومي ، بالاضافه إلي الكاتشب و المايونيز و الخضار ، و يؤكل معها البطاطس المقليه و المشروبات الغازيه مثل البيبسي و الكوكاكولا . 

 

  و هناك انواع من الهامبورجر مثل : فيش برجر ، الهامبورجر ، مشروم برجر ، بيتزا برجر ، بورك برجر ، الفيج برجر ،،، وغيرها . 

  و هناك الكثير من المطاعم الامريكيه التي ساهمت في إنتشار الهمبورجر و من ابرزها : ماكدونالدز ، برجر كينج ، كنتاكي ، هارديز ، فرايدايز . و أصبحت هذه المطاعم لا تخلوا منها مدينه ولا عاصمه حول العالم . 

 

  و يشكل البرجر الآن حوالي ٦٠% من إجمالي الساندوتشات المباعه حول العالم ، و تقدم الولايات المتحده كل عام أكثر من ٥٠ مليار وجبة هامبورجر في مطاعم الوجبات السريعه . 

 

الفرق بين البرجر و الهامبورجر 

يختلف الناس كثيرا علي الفرق بين الهامبورجر و البرجر 

▪︎ البعض يعتقد ان الهامبورجر هو الاسم الكامل للبرجر و الاسمين متماثلين . 

▪︎ يعتقد آخرون ان أي برجر من لحم الخنزير يصبح هامبورجر حيث ان كلمة Ham تعني لحم الخنزير عند إضافتها إلي برجر لتصبح هامبورجر . 

▪︎ الهامبورجر هو نوع من البرجر بعد وضع البرجر . 

▪︎ يعتقد معظم الامريكان ان الهامبورجر تشير إلي لحم البقر بينما البرجر تشير إلي الساندوتش كاملا بما يحتويه من لحم البقر الساخن و باقي المحتويات من الخضراوات و السلطه . 

صور هامبورجر

الدونكي برجر " برجر لحم الحمار " 

 

  يعتبر الدونكي برجر من الاطعمه الشعبيه في شوارع بيكين ، و نشأ هذا النوع عندما كان الجنود الصينيون في الجيش يمرون بظروف صعبه من الجوع تجعلهم يقتلون خيولهم . و تبعهم تقليد السكان المحليون لهم حيث إستبدلوا لحم الخيول بلحم الحمير لإرتفاع سعر لحم الخيول . 

 

  و عند إنتشار السكه الحديد لم يعد الناس بحاجه إلي الحمير لنقل بضائعهم فذبحوها و صنعوا منها البرجر و اصبح من المأكولات الشعبيه عندهم ، و ربما تصل القيمه السوقيه للحم الحمير في الصين حالياً حوالي ١٠٠ مليار يوان صيني ، واصبح الدونكي بيرجر من الاطباق المشهوره لجذب عدد كبير من السياح . 


أضرار تناول الهمبورجر 

☆ زيادة الوزن : يحتوي الهامبورجر علي نسبه عاليه من الدهون تقدر ب ٥٧٠ سعر حراري للقطعه الواحده بالاضافه إلي ٦٥٠ سعر حراري للخبز ، وهذا ما يجعله يزيد الوزن بصوره كبيره . 

 

☆ إرتفاع الكولسترول : حيث يحتوي الهامبورجر علي نسبه عاليه من الكولسترول و الدهون المشبعه ، و هناك إرتباط كبير بين إرتفاع الكولسترول و بين أمراض القلب و الاوعيه الدمويه ، لذلك أفضل طريقه لتجنب هذه الامراض هو تناول هامبورجر الخضار حيث يحتوي علي صفر كولسترول . 

 

☆ إرتفاع ضغط الدم : يحتوي الهامبورجر علي نسبه عاليه من الصوديوم و تزيد هذه النسبه في حالة إضافة المايونيز ، و هذه الكميه تساعد علي زيادة ضغط الدم الذي يرتبط بالنوبات القلبيه . 

 

☆ الاصابه بمرض السكر : إذا كان تناول الهامبورجر يسبب السمنه فهو يؤدي إلي إضعاف خطر مقاومة الانسولين و هو عامل أساسي مسبب لمرض السكري . 

 

☆ زيادة مستوي الاجهاد : يحتوي الهامبورجر علي مواد إضافيه إصطناعيه تساهم في زيادة مستوي الاجهاد و تحفز الجسم علي زيادة إنتاج الطاقه علي شكل وقود إستقلالي مما يجعل الكبد يفرز المزيد من الكولسترول السيئ . 


هل هناك فوائد للهامبورجر 

  يمكن الحصول علي فائده من الهمبورجر إذا تم تصنيعه من لحم البقر المفروم بدون إضافة الدهون إليه ، و مع تجنب طرق الطهي التي تزيد من الدهون مثل القلي ، و كذلك تجنب إستخدام المايونيز و الجبن كامل الدسم . 

  فبذلك نحصل علي هامبورجر صحي و فوائد كثيره فهو غني بالبروتينات و الحديد و فيتامين ب . 

صور الهامبورجر

إدمان الهمبورجر 

 

  إكتشف العلماء ان تناول كميات كبيره من الاطعمه السريعه مثل الهامبورجر و التي تحتوي علي نسبه عاليه من الدهون يمكن ان يسبب الادمان ، وذلك لانه يتسبب في إحداث تغيرات كبيره في الكيمياء الحيويه في الدماغ مماثله لتلك التي تحدث نتيجه لتناول أدويه مثل الهروين و الكوكايين ، و الانتظام في تناول تلك المنتجات يمكن ان يعيد تشكيل النظام الهرموني في الجسم بسرعه و يجعله يريد المزيد من هذه الاطعمه الدهنيه ، علي الرغم من إختلاف متطلبات التغذيه باختلاف كل شخص عن الآخر  . 

 

  إلا ان الارشادات العامه للصحه توصي بتناول ٢٣٠٠ سعر حراري لكل ذكر بالغ ، و ١٨٠٠ سعر حراري لكل أنثي بالغه ، و من ضمن تلك السعرات لا ينبغي الحصول علي اكثر من ٣٥% من الدهون ولا أكثر من ١١% سكريات . 

 

  وقد لوحظ ان الذين يحاولون التوقف عن تناول الهمبورجر يعانون أعراض نفس ما يعانيه من يحاول التوقف عن تعاطي مواد إدمانيه و هي ما يسمي بالاعراض الإنسحابيه ، و تشمل تقلبات حاده في المزاج و الحاجه الشديده لمعاودة تناول نفس الاطعمه و التوتر و الصداع و إضطرابات النوم . 

 

انواع غريبه من الهامبورجر 

 

● برجر كورونا 

إفتتح أحد الطهاه في العاصمه الفيتناميه مطعم  يقدم فيه البرجر الاخضر الذي يحمل طابع فيروس كورونا ساخرا من الوباء العالمي لرفع الروح المعنويه و تشجيع الناس علي مواجهة هذا الوباء . 

همبورجر أخضر

● برجر الأيس كريم 

يقدم هذا البرجر علي شكل الايس كريم و يتكون من اللحم المشوي ، وتستبدل الفراوله بالكاتشب ، و يزين بشرائح البصل والخيار . 

برجر الايس كريم

● برجر المكرونه 

تستبدل هنا الخبر بالمكرونه و داخله الهامبورجر بالكاتشب و شرائح الجبن البارمزان . 

برجر المكرونه

● تلوين البرجر 

للتغيير وكسر الملل تقدم امريكا في بعض المطاعم البرجر من خلال تلوين البرجر بالالوان المفضله لك ، وكذلك تلوين الساندوتش و تزيينه بقطع الموزاريلا . 

 

أغلي ساندوتش هامبورجر بالعالم 

  نسمع دائما عن أغلي سياره او أغلي خاتم او أغلي منزل بالعالم ، ولكن لم نسمع عن أغلي ساندوتش هامبورجر في العالم . 

أغلي ساندوتش همبورجر

  يقدمه مطعم تشيلسي في لندن و سعره حوالي ١٢٣٧ جنيه إسترليني و يتم تحضيره في ثلاث اسابيع من الكافيار و لحم البقري المفروم بالإضافه إلي لحم الغزال النيوزيلاندي بالاضافه إلي الجبنه السوداء ، ويضاف إليه حسب الطلب جراد البحر الكندي المسلوق مع الزعفران الإيراني و كافيار الدولفين الابيض ، و جوز بيضة البط المدخن المغلف باوراق الذهب . 

  و يحتوي هذا الساندوتش علي ٢٦١٨ سعر حراري و بذلك فإنه يحتوي علي ١٤ مكون من أرقي المكونات . 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

Featured

التنقل السريع