القائمة الرئيسية

الصفحات

صلاة التهجد ،،، كيفيه صلاة التهجد في رمضان ، و افضل وقت لتأديتها و عدد ركعاتها


    التهجد هو القيام في جوف الليل ، و صلاة التهجد هي من اهم النوافل التي يتقرب بها المسلم الي الله عز وجل ، وهي سنه وليست فرض لما ثبت عن قيام رسول الله صلي الله عليه وسلم بها ، حيث امره الله تعالي في سورة المزمل بقيام الليل { يَا أَيُّهَا المُزَّمِلُ (١) قُمِ اللَّيْلَ إلا قَلِيلاً (٢) نِصْفَهُ أو انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً (٣) أَوزِد عَلَيهِ و رَتِّلِ القُرءانَ تَرتِيلاً (٤) } 

    وفي العشر الاواخر من رمضان يزيد المسلمون من العباده و فعل الاعمال الصالحه تَحَرياً ِلليلَةِ القدر التي هي خَيرٌ من الف شهر اقتداءً بالنبي صل الله عليه وسلم لما رُوي عن عائشه رضي الله عنها عن فعله في العشر الاواخر فقالت : " كان  رسول الله صل الله عليه وسلم اذا دخل العشر ، احيا الليل ، وايقظ اهله ، وجدَّ و شدَّ المِئْذَر " [متفق عليه] . 


متي تكون صلاة التهجد في العشر الاواخر 

حدد الفقهاء بدايه العشر الاواخر من رمضان من بداية ليله الحادي و العشرين من رمضان و نهايتها تكون مع نهايه شهر رمضان سواء كان تسع و عشرين او ثلاثين يوماً . و يستحب ان يجتهد المسلم في الليالي الاخيره من رمضان بفعل الخيرات و صلة الارحام و قيام الليل و توزيع الصدقات و تلاوة القرآن . 

    ويتحري المسلم في العشر الاواخر من رمضان ليله القدر في الليالي الفرديه ، لما روي عن عائشه رضي الله عنها ، عن النبي صل الله عليه وسلم قال : " تَحَرُّوُا لَيلَةِ القَدْر فِي الوَتْرِ مِن العَشرِ الأَوَاخِر مِن رَمَضَان " . 

عدد ركعات صلاة التهجد  

   اتفق علماء المسلمين علي انه ليس هناك عدد محدد لركعات قيام الليل او التهجد لان الرسول صل الله عليه وسلم لم يحددها وانه ما كان يزيد عن احدي عشر ركعه ولكنها كانت ركعات طويله ، و من المستحب ان يصليها المسلم ثم ينهيها بان يوتر ثلاث ركعات بعدها . 

وقت صلاة الليل في العشر الاواخر 

   تصلي صلاة التهجد في رمضان و غير رمضان بعد اداء صلاة العشاء اي بعد غياب الشفق الاحمر و ينتهي وقتها بعد طلوع الفجر ، و من المفضل انهائها بصلاة الوتر لقول رسول الله صل الله عليه وسلم : " إِجْعَلُوا آخِر صَلَاتِكُم بِاللَيلِ وَتْرَاً " . 

كيفية صلاة التهجد 

    اثناء صلاة التهجد لابد من الجَهر بالقراءه حتي لا يغلب علي المصلي النعاس ويمكن ان تكون سراً فلا اثم في ذلك ، وعلي المسلم ان يطيل في القراءه اذا استطاع و اذا لم يكن في ذلك مشقه عليه . 
   وعليه ان يتدبر القرآن اثناء القراءه فإذا مر بآيه فيها عذاب استجار الله من العذاب ، و اذا مر بآيه فيها رحمه سال الله من فضله و رحمتِه ، واذا مر بآيه فيها تنزيه لله تعالي فعليه ان يسبح و يذكر الله تعالي . 

الفرق بين صلاة التراويح و التهجد 

    و من الناس من يصلي عشر ركعات في اول الليل و يسمونها تراويح ، ثم يصلون عشر ركعات في اخر الليل يطيلونها مع الوتر و يسمونها قياماً ، و الاختلاف في التسميه فقط . والا فكلها يمكن ان تسمي تراويح او تسمي قياما . 

صلاة التراويح و صلاة القيام هذا العام 

    ومن المعروف ان المستحب هو إقامة صلاة التهجد وقيام الليل في المسجد جماعه ولكن هذا العام ونظرا لما تمر به مصر و العالم الاسلامي و التخوف من الازدحام في المساجد قد يعمل علي انتشار وباء كورونا ، فقد طلبت ادارة الجامع الازهر من جميع المسلمين الالتزام باداء سنه التراويح و التهجد في المنازل و الابتعاد عن التجمعات في المساجد و الالتزام بكافه التدأبير الاحترازيه للوقايه و منع انتشار الوباء . 

     وان صلاة التراويح و التهجد سوف تذاع علي الصفحه الرسميه للجامع الازهر علي فيسبوك و يوتيوب كل ليله ، و الدعاء بان يرفع الله عنا الوباء و عن جميع بلاد المسلمين ، آمين  . 
هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. صلاه التراويح جميله جدا وهي من شعائر رمضان المبارك ربنا يتقبله منا وكل سنة وانتم طيبين

    ردحذف
  2. اللهم تقبل منا الصيام و القيام و قراءة القرآن.

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع