القائمة الرئيسية

الصفحات

الخرافات : لماذا يؤمن الناس بالخرافات

 رغم التقدم والتطور الهائل الذي نعيشه الآن في كل نواحي الحياة و رغم الإبتكارات و الختراعات العلمية والتي لا نستطيع أن نعيش بدونها ، ورغم إنتشار العلم والذكاء الصناعي بأنظمته و أجهزته التي تحاكي الذكاء البشري و قدرة هذا الذكاء علي التفكير الفائق و إستخدام الروبوتات الشبيهه بالإنسان في العالم . 


رغم كل ذلك إلا أن هناك بعض الأشخاص و بالأخص النساء في مصر تؤمن ببعض الخرافات والأساطير الغريبه والتي لا أساس لها بالصحة ولا تعقل . 

و الخرافة ( Myths ) تعرف علي أنها مجموعة من التخيلات و الأوهام والأكاذيب التي يصنعها الشخص و يعتقد بها و تتناقلها الأجيال كثيرًا , دون وجود دليل منطقي و عقلاني لهذه الخرافات .


أسباب إنتشار الخرافات و الأساطير

● تناقل الخرافه عن الآباء والأجداد ، هذا الأمر يجعل من الصعب إقناعهم بتغيرها ، فهم يؤمنون بها ولا يوجد لديهم شك ولو بنسبه قليلة في عدم صحة تلك المعتقدات والخرافات والتي تسيطر عليهم منذ زمن طويل . 

● تدني مستوي الثقافه و الجهل يؤدي إلي إنتشار خرافات وأساطير كثيرة  . 

● الطمع في الشهره و تكوين ثروات اكثر هو السبب في إنتشار الخرافات .


الخرافات في مصر 

☆ الغول : و هي كلمه رائجه في المجتمع المصري وحكايات الأمهات لوصف خيالي إعتادت علي قوله الأمهات في قصص قبل ألنوم لإخافة أطفالهم ليناموا بسرعه" سيظهر الغول إذا لم تناموا " . 

☆ البعبع : مخلوق غريب تخيف به الأمهات أطفالهن كي لا يقوموا بعمل أشياء خاطئه . 

☆ فضلات العصافير : سقوط فضلات العصافير علي رأس الشخص تعني الحظ السعيد . 

☆ رمي الملح : خرافات رمي الملح أو قذفه فوق الكتف الأيسر تعني توقف الشيطان و تلهيه عن إيقاع الشخص في الخطيئه . 

☆ تعليق حدوة الحصان : حيث كان للخيل مكانه خاصه في حياة العرب و لذلك إتخذوا الحدوه رمز للتفاؤل . 


☆ طائر البوم : فهو نذير شؤم و خراب عند العرب . 

☆ هطول المطر في الزفاف : الاعتقاد أنه يجلب الكثير من الحظ السعيد للعروسين و يمثل الخصوبة و التفاؤل بإنجاب الأطفال في المستقبل . 

☆ الرقم "١٣" : خرافات هذا الرقم ترتبط بالحظ السئ , و تجنب فعل الامور المهمه في هذا اليوم . 

☆ " العين الزرقاء " : يستخدمها الناس بوضعها علي باب المنزل أو عنق الطفل لحمايته من الحسد . 

☆المشايخ : فمازال الناس في الأرياف يؤمنون بعلاج و رقي المشايخ  أفضل  من علاج الأطباء . 

☆الدق علي الخشب : تعتبر من الخرافات الشائعه الخاطئة  في العالم العربي و الهدف منها هو طرد الحسد و الحفاظ علي الحظ الجيد .

☆حك اليد اليمني : انتشرت ثقافة هذه الخرافه بين الشعوب العربية و تقول أنه اذا أصيب الشخص بحكه في يده اليمني فهذا يعني أنه سيكسب مبلغ كبير من المال , اما أذا كانت الحكه في يده اليسري فمعناها خبر سيء أو ان هذا الشخص سيدفع او سيخسر مبلغ من المال .

☆ خرافات القطه السوداء : هي من أكثر خرافات العصور الوسطي شيوعا , و يرجح بداية هذه الخرافه مع الساحرات اللواتي احطن أنفسهم بتلك القطط السوداء, و يقال أنه عند موت الساحره تتحول لقطه سوداء . 


مجموعة من أشهر خرافات النوم الشائعة

▪︎ خرافة أن مشاهدة التلفزيون قبل ألنوم هي طريقة جيده للإسترخاء في السرير وتعتبر هذه أكثر خرافات النوم شيوعا ، ولكن هذا يتعارض مع ما أكده خبراء و أطباء المجال الصحي أن مشاهدة التلفزيون علي مسافه قريبه منه يزيد من القلق و التوتر و الأرق بسبب الأحداث او الأخبار او الحوادث التي يمكن مشاهدتها علي شاشة التلفزيون . 

▪︎ خرافة تناول أقراص منومه قبل ألنوم يساعد علي ألنوم ، إلا أن الباحثون أكدوا أن ذلك يدمر الوتيره العاديه للنوم الذي غالبا ما يأتي تدريجيا عند ذهاب الشخص للفراش . 

▪︎ خرافة أن الشخص إذا لم يستطيع ألنوم فعليه البقاء في الفراش حتي يذهب في ألنوم ، ولكن أكد الباحثون أن الأفضل تغيير مكان ألنوم و القيام بعمل أي شيء و تغيير المحيط . 

▪︎ هناك إشاعه تقول أن الإنسان يستطيع أن يتعايش مع ألنوم أربع ساعات فقط خلال اليوم ، و هذا يتعارض مع ما أكده الأطباء أن الشخص يجب أن ينام من سبعه إلي ثماني ساعات في اليوم ، و إلا فقد يؤدي النوم ساعات قليله إلي الإصابه بامراض القلب و الأوعيه الدمويه مثل النوبات القلبيه و السكري . 


الآثار السيئه للخرافات علي المجتمع 

أهم الآثار السيئه للخرافات هي ولادة مجتمع مغلق علي نفسه منطوي ، يسوده الجهل و ينتشر به أفراد غرقوا بالشك و الخوف ، و ذلك نتيجة إيمانهم المطلق بحقيقة تواجد أبطال خرافات وأساطير العالم السابق ، من لهم القدره علي السيطره علي حياة الإنسان و التحكم بها ، مثل خرافة الغول والتي إعتادت الجدات روايتها للأحفاد تجعل الطفل في حالة من الخوف و الرعب . 


علاج مشكلة إنتشار الخرافات 

● التمسك بالثقافة و المعرفة و الدين يعمل علي إندثار تلك الخرافات و الأساطير التي لا تخلق إلا شعوب تتسم بالجبن و الجهل و الخوف من كل شيء . 

● العلم هو العلاج الوحيد الذي يمكن أن يقضي علي الخرافات . 

الإفتاء المصريه تحذر من إنتشار الخرافات بإسم الدين لعلاج فيروس كورونا 

▪︎ كشف المؤشر العالمي للفتوي التابع للإفتاء المصريه عن إدعاء بعض الأشخاص علي مواقع التواصل الإجتماعي أن من يجد شعره في المصحف في سورة البقره فعليه أن يضعها في الماء و يشربه فهي شافيه لفيروس كورونا . 

و دعت دار الإفتاء إلي عدم تصديق تلك الخرافات التي لا أساس لها من الصحه . 

▪︎ كما أشارت دار الإفتاء إلي إدعاء بعض الأشخاص علي مواقع التواصل الإجتماعي أن هناك نبوءة عن فيروس كورونا في كتب التراث " إذا تساوي الرقمان ٢٠=٢٠ فهذه دلاله علي إنتشار وباء شديد الفتك بالبشر  . 

▪︎ كما أشارت دار الإفتاء إلي زعم البعض أن النقاب خير وقايه من فيروس كورونا ، وهذا الأمر نفاه الأطباء مطلقا لان خيوط النسيج في النقاب لا تمنع الفيروس من الإنتقال . 

فقد حذرت دار الإفتاء من الإنسياق وراء أي دعوات أو خرافات لا علاقه لها بالدين . 



هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. اعتقد الأجيال الجديدة بالفكر الجديد أصبحت لا تؤمن بأي خرافات.. بعد أن ظهرت خرافات الخيال العلمي الجديده و المحبوبة علميا. ربنا يسلم.

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع