القائمة الرئيسية

الصفحات

التخلص من التعرق الشديد اصبح سهلا بطرق طبيعيه

 كيف يمكن التخلص من مشكلة العرق الزائد ؟

 

 التعرق هو وظيفه جسديه طبيعيه ، فكلنا نتعرق في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة او عند القيام بنشاط بدني كممارسة التمارين الرياضه أو عند الاحساس بالتوتر و القلق و هنا المشكلة ليست في التعرق ، فالعرق يؤدي وظيفه جسديه طبيعيه من أجل تبريد أجسامنا . 



و عند بعض الأشخاص تكون الغدد العرقية الموجودة أكثر نشاط ، و تفرز كميات كبيره من العرق في ظروف لا تستدعي التعرق الزائد و هذه الحاله تسمي فرط التعرق . 



اسباب إنتاج جسم الانسان للعرق 

من المعروف أن الهرمونات بالجسم تتغير و يزداد إفرازها مع سن البلوغ ، و تعتبر الهرمونات هي السبب في مشكلة التعرق عند الانسان البالغ ، ولكن تختلف النسبه بين الأشخاص من شخص لآخر و من منطقة لاخري . 


و هذا ما يفسر عدم ظهور مشكلة التعرق او رائحة العرق في سن الطفوله . 


و العرق ليس أمراً سيئاً ، بل هو أمر صحي جداً لجسم الإنسان لأن الغدد العرقية تقوم بإنتاج ألعرق عندما ترتفع درجة حرارة الجسم لتقوم بترطيبه . 



أسباب مشكلة رائحة العرق الكريهة

▪︎ العرق في حد ذاته لا رائحه له ، ولكن تظهر المشكلة للرائحه الكريهة عندما تستخدمه البكتريا و الجراثيم لتتكاثر بسرعه . 

▪︎ الإهمال في النظافه الشخصيه و عدم الاستحمام باستمرار قد يؤدي إلى حدوث مشكلة الرائحه الكريهه . 

▪︎ قد تحدث تلك الرائحه بسبب قلة شرب الماء و السوائل بشكل عام مع ارتفاع درجات الحرارة . 

▪︎ كذلك أنه قد تتسبب نقص بعض العناصر الغذائيه الضروريه بالجسم إلي إحداث هذه الرائحه الكريهه للعرق مثل نقص الزنك و الماغنسيوم . 

▪︎ قد تزيد مشكلة رائحة ألعرق عند الاشخاص الذين يعانون من إضطرابات عملية التمثيل الغذائي و بالتالي كثرة الإصابه بالإمساك . 

▪︎ الإصابه ببعض الأمراض التي يعاني بها بعض الافراد مثل النشاط الزائد للغده العرقية . 



عوامل تزيد من رائحه العرق الكريهه بالجسم و تسبب الاحراج

¤ تناول الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الشطه و الفلفل الاسود . 

¤ الضغط العصبي قد يؤدي إلى مضاعفة افراز الغدد المسؤله عن ألعرق و بالتالي تظهر رائحة كريهه للجسم فيجب ان نتخلص من هذا الضغط . 

¤ الإصابه بأمراض من شأنها أن تؤدي إلي إحداث تغيرات في الرائحة مثل : السكري و أمراض الكلي و الكبد و النشاط في افراز الغدد الدرقيه . 

¤ البدانه : تؤدي إلي زيادة التعرق المفرط عند القيام بأي مجهود حتي و إن كان مجهود بسيط ، إذ اً بالتالي تجد البكتريا الكثير من الأماكن بالجسم لتنمو بها و تسبب الرائحه السيئه بالجسم . 

¤ و هناك سبب آخر هام هو عوامل وراثية التي قد يكون لها دور كبير في تلك الرائحه . 



دور مستحضرات التجميل في التخلص من مشكلة العرق 

هناك العديد من المستحضرات التي تعمل عَلى حل مشكلة التعرق من حيث الرائحه و من حيث افراز العرق : 


● مزيلات العرق Deodorant

و يقوم بإزالة الرائحه الكريهة من الجسم التي تنتج بسبب وجود البكتريا التي تظهر مع التعرق ، وهذا النوع لا يتحكم في إفراز ألعرق علي الاطلاق .

 

● مضادات التعرق Anti perspirant 

عندما تذوب أملاح الالومنيوم و هي المكون الرئيسي في مضاد ألتعرق علي سطح الجلد الرطب ، فتقوم بتضيق مسام ألعرق تحت الإبط و بالتالي تمنع خروج عرق الجسم أصلا و ذلك عن طريق تشكيل طبقه هلاميه علي سطح الغدد العرقيه . 




أنواع مستحضرات التخلص من مشكلة العرق 

☆ أصابع مزيل ألعرق : و يعتبر هذا النوع فعال جداً ، و يقوم بإزالة ألعرق بالإضافه إلي تنعيم الجلد و هو سهل الإستخدام ، ويمتاز أنه صغير الحجم و يسهل حمله في أي مكان حتي لو كان في الجيب ، و الكثير منه له رائحه عطريه . 


☆ الإسبراي أو البخاخ : و يستخدم عن طريق الرش ، و يلائم الأشخاص الذين يتعرقون بغزاره ، و يدخل في تكوينه الكحول فيشعر من يستخدمه بالبروده أثناء الرش علي الجسم . 

هذا النوع ليس له تأثير علي تنعيم الجلد ، و منه أنواع لا يدخل في تكوينه الكحول لذوي البشره الحساسه الذين قد يسبب لهم الكحول نوع من الإلتهابات الجلديه ، و منها أنواع تحتوي علي بودرة التلك لتساعد علي سرعة إمتصاص العرق و لا تترك له أثر علي الجلد او الملابس . 


☆ الكريمات : و هي تلائم الجلد الحساس و تساعد علي التخلص من رائحة ألعرق الكريهه ، كما تساعد علي حماية الجلد من الإلتهابات التي يسببها العرق و تعمل علي تنعيم الجلد و الأهم أنها لا تترك أثر علي الملابس . 



أيهما أفضل مزيلات العرق أم مضادات التعرق ؟

¤ إذا كان هدفك هو إيقاف العرق فإن مضاد التعرق هو الأفضل . 

¤ إذا كانت مكافحة رائحة العرق الكريهة هي هدفك فإن مزيل ألعرق هو الافضل للتخلص من البكتريا و رائحة العرق الكريهه . 



المناطق التي تستخدم فيها مستحضرات التخلص من العرق 

▪︎ يستخدم مزيل العرق تحت الإبط . 

▪︎ بعض النساء تستخدمه تحت الثديين . 

▪︎ و هناك البعض يستخدمونه علي طول الفخذ الداخلي العلوي "منطقة البيكيني" للمساعده في إخفاء الروائح . 


تذكره و نصائح ،،، يجب أن تعلم أنه عند وضع مزيل العرق في تلك المناطق غير الإبطين فهي يمكن ان تتسبب في بعض المشاكل ، فالمناطق الأخري بالجسم يمكن اللجوء الي إستخدام بودرة الأطفال و تكون هي الأفضل و الأكثر أماناً . 



متي يمكن إستخدام مستحضرات التخلص من العرق ؟ 

يمكن إستخدام مزيل العرق علي مناطق الإبطين بعد الإستحمام ، و لكن يجب الإنتظار حتي تجف البشره تماماً لكي لا يتسبب في حدوث أي إلتهابات ، كما يمكن وضع مزيل العرق في منتصف النهار وذلك عند الشعور بألتعرق . 



مخاطر إستخدام مزيل العر قّ أو مضاد التعرق ؟ 

● تحتوي تلك المستحضرات علي أملاح الألومنيوم و التي قد تؤدي إلي بعض المشاكل : 

     - سد مسام الغدد العرقيه و منعها من التعرق ، و بالتالي يقوم الجسم بإمتصاص تلك الأملاح عبر الجلد و بالأخص حال وجود جرح في تلك المنطقه ، و بالتالي هذه المشكلة تؤدي إلي خطر الإصابه بالأورام الخبيثه . 

    - عند دخول أملاح الألومنيوم إلي الجسم فهي تعمل كهرمون الإستروجين و تحفز الجسم علي نمو الخلايا السرطانيه . 

    - كذلك فإن أملاح الالومنيوم كفيله برفع خطر الإصابه بمرض الزهايمر . 


● نسبة مادة البارابين الحساسه عند بعض الناس ترفع خطر الإصابه بالأورام ، لذلك من المفضل شراء هذه المنتجات خاليه من البارابين Barabeen Free . 


● دخول الكحول في مكونات هذه المنتجات قد يتسبب في حدوث إلتهابات بالجلد ، لذلك من المفضل شراؤها خاليه من الكحول Alcohol Free . 



طريقة عمل مزيل عرق طبيعي في البيت 

☆ مزيل عرق بزيت جوز الهند 

تضع في إناء صغير ٤ ملاعق كبيره بيكنج صودا ، و يضاف إليهم ٤ ملاعق كبيره من النشا ، و يخلط جيداً ، ثم تضيف إلي هذا الخليط ٦ ملاعق من زيت جوز الهند  واي زيت عطري آخر حسب الرغبه ، و يمزج الخليط جيداً ، ثم يوضع هذا الخليط في برطمان ثم يوضع في الثلاجه حتي يجمد ، وتستخدمه بعد ذلك . 


☆ مزيل عرق لذوي البشره الحساسه 

الطريقه : علي نار متوسطه و في وعاء غويط نضع ملعقه من زيت جوز الهند ، و ملعقه من زبدة الشيا ، مع نصف ملعقه من شمع العسل ، و يقلب جيداً حتي الذوبان ، ثم يرفع من علي النار و يترك الخليط ليبرد . 


و بعد هذه الخطوات نضيف عليها ٥ قطرات من فيتامين E ، و ملعقه من زيت اللافندر ، و تخلط المكونات جيدا و توضع في برطمان زجاجي لبضع دقائق ثم تستخدم . 


أسباب ظهور بقع التعرق الصفراء علي الملابس

تظهر بقع العرق الصفراء علي الملابس إذا تركت البقع حتي تجف و لم تغسل لفتره طويله ، أو إذا إختلطت بمضاد التعرق أو مزيل العرق المتراكم معها علي الملابس في منطقة تحت الإبط ، و بذلك تصبح إزالتها صعبه . 



كيف يمكن إزالة بقع العرق الصفراء من الملابس ؟ 

● نقع الملابس التي بها بقع العرق في محلول من الخل الأبيض و الماء قبل الغسيل ، فذلك يعمل علي تفكيك تلك البقع . 

● إستخدام مساحيق الغسيل البيلوجيه لتفكيك بقع ألعرق العالقه بنسيج الملابس . 

● عدم إستخدام المكواه علي بقع العرق لأن حرارة المكواة تعمل علي تثبيت البقع و بالتالي يصعب إزالتها . 






هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. الحمد لله على نعمة الاسلام فهو اوصانا باستخدام الماء للنظافه فهو احسن وسيله لازالة رائحة العرق

    ردحذف
  2. النظافة من الايمان

    ردحذف

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع