القائمة الرئيسية

الصفحات

أبو فروة أو الكستناء : فاكهة الشتاء المقاومة للأمراض لها فوائد عديده

 الكستنة أو الشاه بلوط او القسطل او القسطلة او ما يطلق عليه المصريون أبو فروة , وتلقب في أوربا chestnut  , كلها مرادفات و أسماء مختلفة لثمرة  الكستناء .

 و تعد الكستنة من الأطعمه التي يحرص الكثير من الناس علي تناولها في فصل الشتاء لانها غنيه ب العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان .

و تمتاز بمذاق رائع و رائحه مميزه ، و تنتمي تلك الفاكهة إلي المكسرات . و تسمى أيضا شجرة الخير أو فاكهة الشتاء ،  ويقال أنها كانت غذاء الملوك و المفضلة في الطبق الرئيسي علي موائدهم .

كيف نختار ثمار فاكهة الكستناء الجيدة

لشراء أبو فروة علينا إختيار الثمرة الكبيرة المدورة والتي تكون قاسيه و لونها بنى داكن : فإذا ضغطنا علي الحبة و كانت لينة فهذا يعني أنها قديمة و في الغالب تكون فاسدة ، و كلما كانت الحبة قاسية كان من السهل تقشيرها . 


و ثمرة الكستناء او أبو فروة  لها طبقتان من القشرة : قشره خارجية قاسيه بنية اللون صلبه و لامعه ، و قشره داخلية خفيفة و مخملية الملمس . 


و تعتبر الكستناء نوع من أشهر أنواع المكسرات لكنها لا تقوم بتخزين الطاقه علي شكل دهون كباقي المكسرات ، ولكنها تقوم بتخزين الطاقة علي شكل نشويات لذلك لا بد من أكلها بسرعه . 


كيف تؤكل فاكهة الكستناء ؟ 

تؤكل الكستناء أو أبو فروة بعد أن يتم شوائها سواء في الفرن أو علي الفحم ، إلا انها تؤكل مسلوقة ايضاً لكنها تفقد في السلق الكثير من خواصها و يتأرجح طعمها بين البطاطا المشويه و الفستق معاً . 


كذلك يمكن أن تؤكل نيئة أو مهروسة او مطحونة إلي دقيق يستخدم في صنع الخبز ، و يمكن تقشير أبو فروة وهو لازال دافئا . 



طرق أكل فاكهة الكستناء (أبو فروة)

طريقه شوي أبو فروة

يتم جرح أبو فروة بسكين لتكوين شقوق علي الحبات ثم نقوم بشويه في الفرن علي درجة حراره ١٨٠ لمدة ربع ساعه  ، أو شوية علي الفحم و تقليبه كل فتره لمدة عشر دقائق . 


طريقه سلق أبو فروة

يتم جرح الكستناء بالسكين لتكوين شقوق علي الحبة ثم يوضع في الماء علي النار حتي يغلي لمدة ربع ساعه تقريبا ، ثم يوضع في الفرن ربع ساعه أخرى ، و يتم إخرجه من الفرن و تقشيره و أكله . 


طريقة تحضير أبو فروة في الميكرويف 

يتم جرح أبو فروة بالسكين لتكوين شقوق علي الحبه ، ثم يوضع في الميكرويف لمدة خمس دقائق حتي ينضج مع التقليب المستمر ، و يقشر و يؤكل . 


أبو فروة المشوي بالزبده و العسل 

تؤكل الثمرة مشوية بالطريقه العادية بعد أن يضاف لها الزبده و العسل . 


القيمة الغذائيه الموجوده في فاكهة الكستناء

الكستنة أو الكستناء وتلقب بفاكهة الشتاء هي فاكهة شتوية لها قيمة غذائية عالية فهي تحتوي علي الكثير من المعادن مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و حمض الفوليك و البروتينات و أحماض دهنية غير مشبعة ، مما يعزز من توفير الكولسترول الجيد و تخفيض الكولسترول السيء . 


وتحتوي أيضاً علي المنجنيز والمغنيسيوم الذي يساعد في الحمايه من الاصابة ببعض أمراض السرطان و أمراض القلب ، وفيتامين B1 , B2 , E ,C . 

ابو فروة و الجلوتين 

تعد فاكهه الشتاء أبوفروة أو كستناء  من الأطعمة الخالية من الجلوتين ، وهذا ما يجعلها من الأطعمه المناسبه لمرضي حساسية القمح الذين يعانون من الجلوتين حيث يسبب لهم إضطرابات في المعده و الإسهال . 


فوائد ابو فروه  الصحية

▪︎ خفض ضغط الدم حيث يحتوي علي البوتاسيوم . 

▪︎ خفض الكولسترول في الدم لإحتوائه علي دهون غير مشبعه . 

▪︎ الوقايه من زيادة الوزن فهى فاكهة شتوية تساعد علي الشعور بالشبع لإحتوائها علي البروتين و الألياف كما ان سعراتها الحرارية منخفضه ، و تستخدم كوجبات متفرقة بين الوجبات الرئيسيه ، لذلك يعتبر أبوفروة و الرجيم صديقين  . 

▪︎ تنظيم الهضم لإحتوائه علي الكثير من الألياف التي تسهل الهضم و تقي من الاسهال . 

▪︎ تخفف من نزلات البرد لإحتوائها علي فيتامين C . 

▪︎ الوقايه من السرطان حيث تحتوي علي الكثير من مضادات الأكسده . 


لماذا يفضل الرجال الكستناء (ابو فروة )

● يحد ابوفروة من المشاكل التي تتعلق بدوالي الخصيتين لانه مكافح للإلتهابات و التورم الذي يصيب الجهاز التناسلي . 

● يحتوي علي مركب الإسكين الذي يرفع كفائة الحيوانات المنويه و سرعة حركتها و زيادة قدرتها علي التخصيب . 

● له قدره عاليه علي علاج تضخم البروستاتا . 


الأضرار الصحيه لأبو فروة

☆ أكل ابو فروه يعتبر آمن ، ومع ذلك فهو يسبب تهيج المعده . 

☆ يجب مضغه جيداً سواء كان مشوياً او مسلوقاً فقد يتسبب في عسر الهضم و غازات في المعدة . 


المارون جلاسية 

يستخدم ابو فروة في أمور شتي ، منها صناعة الحلويات مثل المارون غلاسيه ، وهو نوع من أنواع الحلوى الفرنسية لذيذة الطعم وفاخرة ,  وهو مصمم  ليؤكل مع القهوه .

و المارون جلاسية ببساطه هو الكستنه مطبوخه و مسكره في شراب السكر و مطعم بالفانيليا . 


و تباع حبة المارون جلاسيه في فرنسا بحوالي ٢ الي ٣ يورو . اما في مصر فهو غير منتشر لإرتفاع ثمنه ، و تباع في بعض محلات القهوة مثل (عوف) العبوة الصغيره ب ١٩٠ جنيهاً ، اما العبوة الكبيرة ب ٣٥٠ جنيهاً و يبلغ سعر الكيلوا ٢٥٠٠ جنيهاً . 

و تعتبر فرنسا من أجمل البلدان في العالم التي تأكل فيها أجمل و أشهي مارون جلاسيه . 



القسطل في المنام 

إذا رأيت القسطل أو الكستناء أو ما يسمي شاه بلوط في منامك فهذا يبشر أنك ستقابل قريباً شريك حياتك . 

و إذا رأت المرأة القسطل في المنام دل علي الخير و الصحه الممتازة و وضع مالي مستقر و سعادة . 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
محتوي موثوق به يلتزم بالعادات و التقاليد الشرقيه و يلقي الضوء علي الكثير من نواحي الحياه و يقدم النصائح لكل افراد الاسره

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

Featured

التنقل السريع